fb
  • 1

قواعد تصميم يجب اتباعها

لكل مهنة عدة قواعد واساسيات التي يجب الالتزام بها للحصول على عمل نهائي متقن ، التصميم ايضا له بعض القواعد التي يجب الالتزام بها لكن في حال انه مسموح في بعض الظروف عدم الالتزام بقواعد التصميم للحصول على اعمال مميزة يجب معرفة بعض القواعد التي لا يجب اهمالها.

في هذه المقالة سوف نقوم بتوضيح لكم بعض القواعد الاساسية في التصميم والتي تشمل خطوط الطباعة (typography) و التنسيق (layout) و الألوان و بعض التقنيات و الخدع التي يمكن استخدامها وبعض الأخطاء الشائعة في التصميم وكيف يمكنك تجنب الوقوع بها.

١. اهمية
تقليل المسافة بين الأحرف (Kerning)


قواعد تصميم يجب اتباعها


من المهم جدا على المصمم اختيار مسافة مناسبة بين كل حرف وآخر وعدم الالتزام بالمسافة الافتراضية التي تكون مصممة مع نوع الخط المستخدم ، المسافات بين الاحرف هي احدى الاخطاء الشائعة التي يرتكبها المصمم حيث انه يعتقد انها لا تؤثر كثيرا على التصميم لاكن في الواقع المسافة بين الاحرف لها فوائد عدة منها ان تكون الاحرف مقروءة ومفهومة وسهولة قراءة الكلمات كما ان الالتزام بمسافات متساوية بين كل حرف وحرف تعطي راحة للعين عند النظر اليها.



٢. لا تضحي بوضوح التصميم لأسباب جمالية

قواعد تصميم يجب اتباعها


الهدف الأساسي من التصميم هو ايصال فكرة بطريقة جميلة ، لذلك يجب على المصمم جعل الأولوية في تصميمه للوضوح وجعل الكتابة واضحة به.

ما هي المعوقات التي تجعل التصميم غير واضح او مقروء ؟

حاول ان تقرأ الكلام المكتوب بالمثال اعلاه اي منهما اسهل للقراءة ؟ يجب ان يكون الفرق باللون بين الخلفية و لون الكتابة كبير ، ويجب ان يكون حجم الخط مناسب.

اذا كنت تواجه مشكلة بمعرفة اذا كانت الكتابة بالتصميم الذي تعمل به مقروء او غير مقروء ، قم بطباعة نموذج و اطلب أراء.


٣. معرفة طول الأسطر المناسبة

قواعد تصميم يجب اتباعها


قم بهذه التجربة بنفسك اذهب الى مكتبة وقم بقراءة مجلة ولاحظ ايهم اسهل لك قراءتا المقالات الجانبية ام المقالة الرئيسية التي تحتوي على اسطر طويلة لاحظ انه عندما يكون السطر طويل يصعب على العين تتبع السطر و تزيد نسبة اضاعتك الى اين وصلت بالقراءة لاكن عندما تكون الاسطر قليلة يسهل على القارىء تتبع الاسطر.

حسب الدراسات ، عدد الكلمات يجب ان يكون 6 كلمات بكل سطر أو ما يقارب 30-40 حرف بكل سطر مع مراعاة المسافة الفاصلة بين كل سطر وسطر فإنها ايضا تؤثر بشكل كبير على جعل الكلمات مقروءة .



٤.التسلسل الهرمي

قواعد تصميم يجب اتباعها


مثل الكثير من الأنظمة الطبيعية، التسلسل الهرمي القوي و الهادف هو أداة قوية جدا. ضمن مجال التصميم، التسلسل الهرمي يتعلق بترتيب العناصر البصرية من أجل الدلالة على الأهمية. لذلك، يتم إعطاء العناصرالأكثر أهمية إمتياز من خلال الحجم واللون و الخط و غيرها، والعناصر الاخرى يتم عرضها بطريقة أقل اهتماما.




٥. المسافة بين كل كلمة وكلمة


قواعد تصميم يجب اتباعها


هناك نقطتان رئيسيتان في أسلوب التباعد: المسافة المتابعة و المسافة الرائدة.

المسافة الرائدة (Leading) هي المسافة بين أسطر عامودية من النص. هناك أكثر من جانب يؤخذ بعين الاعتبار الذي يحدد ما يجب استخدمه لتعديل المسافة الرائدة - من اختيارك للمحرف، و طول النص الخ و لكن، القاعدة هي: الأسطر الطويلة غالبا ما تتطلب مسافة رائدة أكبر من الأسطر القصيرة.

بينما التقنين غالبا يعدل يدويا، عندما يكون لديك مجموعة كبيرة من النصوص و موعد تسليم قريب، في كثير من الأحيان لم يكن لديك الوقت لضبط كل مساحة، و في هذه الحالة يكون لدى المسافة المتابعة أكثر فائدة. أداة المسافة المتابعة (Tracking) يضبط المسافة بين الحروف والكلمات بطريقة أعم من تقليص المسافات.



٦. استخدام النظام الشبكي Grid

قواعد تصميم يجب اتباعها


تنمية بعض المهارات الأساسية للتصميم داخل شبكة هي واحدة من الخطوات الأولى التي ينبغي منأي مصمم مبتدئ يقيم بها. شبكة منفذة بشكل جيد بامكانها تحويل تصميمك من عمل عادي إلى عمل نظيف و واضح و فعال.


شبكات تأتي في كثير من الأشكال والأحجام و ويمكنك بنائها بطريقة مرنة و قابلة للتكيف و لتتناسب مع تصميمك. الشبكات تساعد محاذاة العناصرعلى الصفحة في هذا ينتج تصميم أكثر إتقانا، و أكثرمنطقيا. تحقق منعينة الشبكات في الرسمة أعلاه، شبكة تشمل عمودين أو ثلاثة أو أربعة يمكن أن تستخدم للمساعدة في ترتيب النص و الصور بطرق مختلفة.


7. قبل ان تبدأ بالتصميم يجب ان تعرف من هم الذين سوف يشاهدون هذا التصميم

قواعد تصميم يجب اتباعها


معظم تصاميم تبدأ مع ملخص للمشروع. حتى لو كان المشروع شخصي، سوف تحيط نفسك بالمعلومات الأساسية. إحدى العناصرالأكثر أهمية بتلخيص المشروع هو السؤال "من جمهور التصميم؟" كل تصميم له جمهور مستهدف، الأشخاص الذي سيتم عرضالتصميم لهم و الأشخاص الذي ستلتقي المعلومة، لذلك من المنطقي اتخاذها في عين الاعتبار.

تذكرأن حتى إذا كان تصميمك يبدو جيد، فإنه قد لا يكون أفضل طريقة للتواصل مع جمهورك. عندما تكون في شك، يرجى الرجوع دائما إلى
ملخص المشروع.



٨. هل تركيبة الألوان متناسقة مع الفكرة وموضوع التصميم؟


قواعد تصميم يجب اتباعها

الألوان هي أداة قوية للمصممين، لذلك من المهم أن تكون تركيبة الألوان متناسقة مع الفكرة وموضوع التصميم.

عند إعداد لوحة الألوان،قد يكون من المفيد أن تدرس نظرية الألوان و الاستخدامات الماضية من اللون. نظرية اللون تفترض أن بعض الصبغات يمكن أن يكون لديها أثار معينة على المستهلك. يعتقد أن لون البرتقال يفتح الشهية، وهذا هو السبب أن يشيع استخدام هذا اللون في تصاميم الوجبات السريعة.
على الرغم من أن خلط الألوان في بعض الأحيان ممكن أن يكون مفيد، تأكد من أن تكون هذه الخلطات مدروسة عند التجربة.



٩. لا تستعمل عدد كبير من الخطوط الغير متناسقة

قواعد تصميم يجب اتباعها


كما أن لديك لوحة من الألوان، لذلك يجب أن يكون لديك مجموعة مدروسة من الخطوط. أيضا مثل الألوان، بعض الخطوط لديها "مزاج" أو "عواطف" مرتبطة بها.

الكثيرمن المصممين ينصحوا باستخدام خطين أو ثلاثة كحد أقصى في معظم الحالات لتجنب تعقيد التصميم. حاول اختيارالخطوط التي تكمل بعضها البعض و تجعل معلومتك منطقية و فعالة.



١٠. الخطوط المزخرفة جميلة لاكن يجب استخدامها دائما

قواعد تصميم يجب اتباعها


استخدام خط العرض للنصوص الطويلة هو تماماً مثل ارتداء فستان للذهاب إلى الدكان - انه ليس الوقت أو مكان المناسب، فإنه يمكن أن يكون مربكا للآخرين وليست خطوة ذكية.


الخطوط المزخرفة هيأكثر ملاءمة لمناطق أصغرمن الكتابة، بدلا من نص طويل.
هم أكثر بهرجة من المحارف المصممة لأغراض نصوص، وبفضل هذه البهرجة، فإنهم غالبا ما تتناسب أفضل كعناوين قصيرة، وأحيانا كعنواين فرعية، ولكن لم تتناسب أبداً مع قطعة كبيرة من النص.



11. لا يجب ان تقوم بمد الكتابة أو مطها نهائيا

قواعد تصميم يجب اتباعها


هذه قاعدة بسيطة جدا، سهلة للفهم، و من السهل أن تنفذ: لاتمتد الخطوط في تصاميمك. الخطوط في أغلب الأوقات مبنية بطريقة دقيقة و مدروسة لجميع الأشكال و نسب كل حرف. لذلك، تشويه الخط بامتطاته يمكن أن يأخذ كثير من فعالية الخط.



١٢. لا تعتبر المساحة البيضاء مساحة خالية

قواعد تصميم يجب اتباعها


المساحة البيضاءهي إحدى الأدوات المتنوعة و الفعالة التي يمكن أن تضيف ميزةخاصة لتصميمك. إذا استخدمت المساحة البيضاء بشكل جيد يمكن أن يكون لها العديد من الآثارالمفيدة للتصميم. يمكن أن تضع المزيد من التركيزعلى جانب معين من التكوين، و تدع التصميم"بالتنفس"، و بإمكانها أيضاً أن تساعد بالتوازن في العناصر و تضيف بعض التطور للتصميمك.



١٣. المكان الذي سوف يوضع به التصميم يؤثر عليه

قواعد تصميم يجب اتباعها


إلى أين سيذهب تصميمك؟ هل سيطبع على بوستر، أم على موقع إلكتروني، أم سيضع فيمجلة ما؟معرفةالمواصفاتالدقيقة لتطبيق تصميمك هو جانب حاسممن التصميملأنه يعكس كيفية عرضه.إذا كنتلا تأخذ في عين الاعتبار جميعتفاصيلالمتوسطة التيستتصمم لها، ستخاطر كل تصميمك.



١٤. لا تستخدم الكثير من المؤثرات (Effects)


قواعد تصميم يجب اتباعها



عندما يتعلق الأمر بتصاميم تواصلية، قد تكون غالباً البساطة أفضل من الكثافة. يجب أن تسأل نفسك"أنا أعلم أننييمكن أن أضيف هذه الميزة للتصميم، ولكن هل ينبغي لي؟" آثارمثلانخفاض الظلال، الميل، القوام و تدرج الألوان جميعا لديها و قتومكان ما، ولكن ليسدائما معا.



١٥.استخدام الأدوات المناسبة

قواعد تصميم يجب اتباعها

تماما مثل أنك لم تستخدم مطرقة لإلتفاف برغي، يجب أن تعرف ما هي الأدوات الصحيحة للاستخدام في حالات معينة.

هناك نوعان من الرسوم البيانية الرقمية، خطوط أفقية (Rasters) و نواقل (Vectors). ملفات الخطوط الأفقية تتكون منشبكة منالعديد من البكسل، النواقل يتم رسمها علىالعديد من الخطوطأو "مسارات".واحدة من أكبرالفرق بين ملفات الخطوط أفقية و النواقلهو القدرة على تحجيم الرسم. لأن ملفات الخطوط الافقية تتكون منكمية معينة منبالكسل،عند نقطةمعينة منالتحجيم تصبح الصورةمنقطة(كما ترونإلى اليسارمن الرسمة)، ولكنلا توجد هذه المشكلة مع ملفات النواقل (إلى اليمين).



ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

عبدالله
02-07-2020

أخي هل تسمح لي أن أنسخ النص من هذه المدونة لأنني أنوي إفتتاح موقع جديد

افراح
24-02-2019

Good

ميرا
20-12-2016

مقال رائع ومفيد جدا شكرا

عبد الرحمن

مقال مفيد جدا.. الرجاء الانتباه إلى الكتابة الإملائية.

رشيد
05-11-2015

مقال رائع

Hema
05-11-2015

رائع

جعفر
11-10-2015

مفيد جدا .. شكرا

Hadeel
29-08-2015

جمييييل :D

Mohammed
27-08-2015

مقال جميل

Mohammed
27-08-2015

مفال جميل مفال معقول ما اقدرش اقول حاجه عنه

Moodban
20-06-2015

جميل جداً. بعض هذه النصائح قد تتأقلم وفقاً للنمط السائد

Hibah
07-06-2015

مفيد جدا .. شكرا

Yazan
26-05-2015

جميل ومفيد جداً .. شكراً :)

Reham
18-05-2015

جميل جدا مزيد من التصميمات فى الرابط http://fapa.bu.edu.eg/fapa/index.php/latest-news/item/1369-2015-05-15-19-27-10

زينة
13-05-2015

مثري و مفيد و قيّم جداً أشكرك ..

Sunn

Sunn

10-05-2015

معلومات قيمة .. شكرا

Nouredine
08-05-2015

معلومات قيمة شكرا على هذا الموقع الرائع

Asmaa
04-05-2015

رائع

Ahmed
04-05-2015

like

Kumbaz Fashion House

Very useful article, and very well presented. Serves as a good guideline for all.

Ahmed
02-05-2015

مقال رائع

Mohamed
01-05-2015

مشكور أخي

محمد
01-05-2015

المقال مهم ورائع أعتقد أنه يحتاج إلى مراجعة، الترجمة غير جيدة.