fb
  • 0

عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح

يعتقد الكثير من الناس ان عملية تصميم الشعار لشركة او لموقع الكتروني هي عملية سهلة , فقد قم برسم دائرة و ضع بداخلها اسم الشركة ,ولكن بالحقيقة انها ليست بهذه السهولة, فتصميم شعار ناجح يعتمد على الكثير من الامور التي لا بد من المصمم المبدع فهمها.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


يستطيع اي شخص ان يصمم شعار ما , لكن ليس باستطاعتنا كلنا ان نصمم الشعار الصحيح, فالمصمم المحترف هو الذي يتميز بعمل شعار ناجح و مختلف عن غيره.

تحتوي هذه المقالة على عشرة نصائح تمكن المصمم عند اعتمادها من الحصول على شعار ناجح و فعال.


1. قم بتصميم الشعار ذات المعنى المزدوج:

من افضل السمات التي يمكن ان يتصف بها الشعار الناجح هي دمج صورتين بواحدة بطريقة ذكية لتوضيح مفهوم او فكرة.

شعار "The WinePlace" هو من أفضل الأمثلة على تقنية دمج الصور.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


يأخذ هذا الشعار شكل الدبوس والذي يوحي "بالموقع أو المكان"ولكنه أيضا يبدو بوضوح مثل زجاجة النبيذ مقلوبة رأسا على عقب ومن هنا نرى استخدام تقنية دمج صورتين بواحده لأعطاء معنى مزدوج للشعار ، يجذب المشاهد استمتاعا بمثل هذه الالعاب الذهنية مما يسمح له ان ﻻينسى الشعار بسهولة.



2. الألوان أمر في غاية الاهمية:


واحدة من أهم الاعتبارات لتصميم الشعار هو اختيار الألوان المناسبة. هذا ليس قرارا سطحية، فإن اللون يعبر عن معنى الشعار بالاضافة الى انه يرتبط بالفكرة الرئيسية للشعار.

قد يتحتم عليك احيانا ان تستخدم اللون المحدد للعلامة التجارية، ولكن في مرات اخرى سيكون لديك الحرية في ابتكار شعار بالالوان التي تراها انت مناسبة

حاول ان تستخدام مزيج غني ورائع من الألون في الشعار التالي لـ Zion.



عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح



يشعر المشاهد كما و ان الوان هذا الشعار تسحبه الى داخل الصور و ذلك لان الالوان الغنية تبعث الحياة للوحة فهي شكل من أشكال التواصل الغير لفظي. تذكر دائما ان الشعار الجيد مرن و قادر على التكيف مع جميع الظروف وسيبقى يشكل شعارا رائعا حتى وإن كان بالتدرج الرمادي كما في الصورة التالية:


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


بالإضافة الى نسخة التدرج الرمادى ,يفضل تزويد العميل بنسخة أصلية من الشعار والتي تحتوي على لون واحد عن طريق استخدام اللون الاسود و المساحة السلبية فقط.

هذا من شأنه أن يكون صعبا قليلا مع الشعار أعلاه ,ولكنة بالتأكيد ممكنا.

يجب على مصمم الشعار ان يأخد دائما بعين الاعتبار بماذا سوف يتم استخدام الشعارو ما اذا كانت استخداماته تتطلب تزويد العميل بنُسخ مختلفة منه.


3.تجنب تقليد اﻷفكار :


ﻻبد أن تكون فكرة التصميم الخاص بك فريدة مننوعها،ولكن كيف يتم هذا مع وجود شعارات كثيرة بنفس الفكرة ؟! بالطبع لن تستطيع فعل هذا ،لذلك إحرص كل الحرص أن تكون جميع أفكارك أصلية وغير مقلدة.




عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح




هذا الشعار اعلاه يتم استخدامه من قبل العديدمن المصممين الذين يقومون بعمل نسخة مطابقة منه مع تغيير الاسم و اللون و من ثم ينسبوا الشعار لأنفسهم وهذا عمل غير أخلاقي و غير قانوني.

لماذا لا تقوم بعمل تصميم من أفكارك و ابداعاتك الخاصة بدل من تقليد تصاميم اشخاص آخرين؟



4. اجعل شعارك مميزا


كل مصمم شغفه أن يبتكر شيء فريد ولافت للنظر لم يسبق لأي احد ان ابتكره.في عالم تصميم الشعارات ,يجب على كل مصمم أن يسعى جاهدا وراء كل فكره مميزة لا تُنسى بسهولة بدلا من سرقة افكار وتصاميم الآخرين ,وفي هذا الصدد فشعار "ايفرنوت" يعطي مثالا رائعا على الافكار المميزة:


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


انه حقا مجرد رأس فيل ,والذي لا يبدو تصميما مميزا من نوعه. ومع ذلك,فإن الطريقة التي رُسمت فيها رأسه مع طية الصفحة التي في أذنه,جعلت منه شعارا يسهُل تمييزه عن غيره.

يجب عليك ان تفكر فيما اذا كان تصميمك هو عبارة عن شيئ شائع يمكن لأي احد اي يفكر فيه, او أنه شيئ فريد يصعب على الاخرين ابتكاره. تذكر ان اول فكره تخطر في بال المصمم هي عادة فكره شائعة وعامة (كما انها هي الفكرة الأولى لأشخاص آخرين).لكي تكون مميزا عن غيرك,قم بعمل عدد من الرسومات والتصاميم على مسودة قبل اختيار الفكره التي سوف تقوم بتنفيذها.


5. إختار شكل الخط بعناية:

ذكرن افي النصيحة السابقة أن الشعار يجب أن يكونمميزا و فريدا,لاشيئ يعطي تميزا للتصميم أكثر من اختيارخط الكتابة المناسب.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


"يُعتبر تصميم الشعار رحلة الى قائمة الخطوط لاختيار شكل الخط الذى يناسب العلامةالتجارية الخاصة بك والذي سوف يزيد منجمال الشعار وبساطته."

إنشاء شكل الخط الخاص بك بنفسك سوف يساعد على بقاء تصميمك فريد من نوعه ,ولا عجب في أن يحاول أحد المصممين الهواة أن يسرق تصميمك في أول فرصة ,ولكن يتطلب من الشخص ان يكون لديه خبره و ابداع كبير لكي يستطيع تقليد شكل الخط الذي قمت انت بإنشاءه.

فلتأخذ بعين الاعتبار أنه إن كان شعارك مشهور ومعروف على مستوى كبير,فسوف يكون هناك دائما أشخاص يحاولون تقليده ,وهذا ما نراه في شعار "كوكاكولا" المشهورعالميا:



عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


لقد تم سرقت تصميم شعار "كوكاكولا"مرات عديدة خلال العقود القليلة الماضية وذلك بسبب تميزه عن غيره من التصاميم.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح



6. يجب أن يكون الشعار بسيطا

البساطة فى تصميم الشعار تعد من اهم أسباب نجاحه. فالشعار البسيط يسمح لعملائك بالتعرف على منتجاتك بسهولة. وأيضا فالبساطة فى التصميم تجعل شعارك اكثر تنوعا وتميزا. ولقد رأينا الكثير من الشعارات البسيطة التي غالبا لا تنسى بسهولة. لذلك تعتبر البساطة أساس الشعار الناجح.

لاتحاول أن تفعل الكثير في تصميم الشعار:أنه ليس من الضروري أن يعكس كل جانب من تاريخ الشركة أو يثبت ما هو المنتج أو الخدمة. فلايجب أن تضع جهاز كمبيوتر في تصميم شعارشركة (أبل)، وﻻ يجب أن تضع مواد غذائية في تصميم شعارمطعم (ماكدونالدز). إتركةبسيطاً.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


عند النظر في كيفية بناء شعار بسيط و فعال،دعونا نناقش شعار شركة آبل. صورة التفاحة بحد ذاتها ليس فيها شيء خاص أومميز:

الفراغ في طرفالتفاحة والذي يدل على القضمة هو ما اعطى الشعار طابعا فريدا ومميزا, كما تم اللعب على الناحية اللغوية قليلا حيث معني كلمة قضمة في الإنجيلزي له نفس اللفظ لكلمة بايت المتعلقة بالكمبيوتر (byte,bite)

فكر دائما كيف يمكنك أن تتقدم وتحول شعاراتك المملة الخاص بك إلى علامات تجارية لايسهُل نسيانها.

عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


7. ضع في اعتبارك التناسب والتناظر


بعض الناس يمكن أن تنجرف في مناقشة التناسب والتناظر ولكن بغض النظر عن هذه النقاش اتفانه لا يزال هناك بعض الدروس المهمة هنا.

انظرالى شعار تويتر الجديد كمثال:

عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


لاتستخدم الدوائر هنا لاقناعكم ببعض الحكايات الكونية الغريبة التي لا معنى لها، انهم ببساطة دليل على إنشاء شعار متوازن مع منحنيات و أقواس متسقة.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


على الرغم من أن القضمة تبدو أنها تخالف التناظر في شعار أبل أعلاه، إلا انه إذا تعمقنا اكثر يمكننا أن نرى أن ما زال هناك الكثير من التفكير في التناسب والتناظر للشعار.



8.إستخدم المساحات السلبية بشكل فعال

واحد من افضل الشعارات التي تمتلك معنى مخفي بإستخدام المساحات السلبية هو شعار FedEx. والذي يستخدم مزيج من الأحرف Eو x لتشكيل السهم في المساحات السلبية. هنا كالعديد من الأمثلة العظيمة الأخرى حيث تصميم الشعارات تبدو عادية للوهلة الأولى، ولكن يكشف تفاصيل مثيرة للاهتمام ومدروسة جيدا عند إجراء المزيد من الفحص.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح

الصورة بالأسفل هي مثال اخر على استخدام المساحات السلبية بطريقة رائعة,فقدتم دمج قرون الثور و زجاجة النبيذ بصورة واحده لإعطاء معنى مزدوج للشعار.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح



9. إجعل التصميم الخاص بك نشطاً وليس سلبياً

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في تصميم الشعار هو مفهوم إضافة شعور الحركة للتصميم الخاص بك. هذه الخاصية لا تكون مناسبة دائما (مثل مع شعار أبل)،ولكن أحيانا يمكن أن تعزز و تقوي الشعار، سواء من الناحية البصرية أو المفاهيمية.

كمثال على ذلك، دعونا ننظر مرة أخرى إلى شعارتويتر، في السابق كان شعار تويتر عبارة عن طائر جالس جاثم مما يعطي سلبية للشعار, تم تغييره بعد ذلك ليصبح طائر في وضعية الطيران مما أضفى شعور أكبر بالحركة والحرية.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح



في اخر تعديل لشعار تويتر,قامو بتطبيق مبدأ الحركة بشكل اكبر, فقد تمت إمالة الطائر قليلا للأعلى ليعطي انطباعا اكبر انه يحلق عاليا في السماء.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح



الشعار أدناه يعتبر مثال رائعا على إضافة الشعور بالحركة ,فإنه تم تصميم السمكة في الشعار كانها تقفز في الهواء أو تسبح بدلا من رسمها على الجانب كانها لا تتحرك.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


نستطيع أيضا تطبيق مفهوم الحركة على الجماد, بالنظر على الشعار أدناه يمكننا أن نرى كيف ان تصميم الشعار يُصور فكرة "الشجار العنيف"بشكل افضل عند اضافة الشعور بالحركة للبيت.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


10. ماهو المعني خلف الشعار ؟

الشعار الكبير لا يتعلق فقط بوضع اسم شركتك بشكل عام,هذا هو السبب في أن الاختيار من شعارات جاهزة فكرة سيئة.والطريقة الممتازة للتأكد من أن الشعار ليس عام عندما يكون الشعار له قصة ذات معني خلفه. ناقشنا هذا الأمر في عدة حالات سابقة ,فالسهم في شعار شركة فيديكس يشير الى المضي قدماا و التحرك وهو ما يوضح طبيعة عمل الشركة في تسليم الشحنات, وشعار شركة أبل فيه قضمة byte ممايعطي للتصميم معنى مخفي مبتكر, في حين الطائر في شعار شركة تويتر مائل للأعلى كأنه يحلق في السماء.

"إنهلشيئ رائع أن يُظهر المصمم لعميله أنه قدمنح تصميمه الكثير من التفكير والدقة فيالعمل "

كلما يطلبه اصحاب الاعمال والشركات منالمصممين هو شعار جديد وناجح,ولكنالمصمم المبدع و الناجح هو من يقوم بتزويدالعميل بشعار يعكس فلسفة و قيم الشركة.


عشرة نصائح لتصميم لوجو ناجح


هل تعتقد أن شعارك ناجح ؟

الآن بعد أن قمت بقراءة نضائحنا لتصميم شعارناجح,قم بالتعليق بالاسفل و أخبرنا هل تجد ان شعارك ناجح ام انه يتطلب المزيد العمل؟

هل انت مصمم شعار ناجح؟ ام انك لا زلت تعاني من مشاكل عند تصميم الشعار؟ اي من النصائح اعلاه وجدتها مفيدة لك، وما هي النصائح التي يمكن أن تقدمها للمصممين الاخرين؟


المصدر

نثري


ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Ahmed
23-01-2021

https://e645eee868mq5tfl4mejbbfka2.hop.clickbank.net/

Ahmed
23-01-2021

موقع جميل يعطيك 500 قوالب لتصميم شعرك بنفسك ورونا ابداعاتكم https://e645eee868mq5tfl4mejbbfka2.hop.clickbank.net/

مبارك
03-04-2020

بارك الله جزاك الله خيرا

Mohammad
02-03-2019

القاعدة الذهبية .. مفيدة جداً " شكراً "

Mohammed Fuad Ayyad
01-02-2019

جزاك الله خيرا

Montasser
27-11-2017

جميل جمال

عبدالله
09-04-2017

روووووعه شكرا لك شرح رائع وهذا موقع اعجبني لصنع شعار افضل موقع تصميم شعار مجاني واحترافي اون لاين بدون برامج http://www.techarabic.info/2017/03/Site-design-logo-online.html?m=1

Mohamed
30-03-2017

جميل جدا

آية
13-09-2015

جزاك الله خيرا انا عايزة ابدأ اعمل ف مجال تصميم اللشعارات و كنت في حاجة شديدة لنصائحك ، شكرا :")

Ahmed
21-08-2015

استفدت :)

Omar
09-07-2015

راآاأآاأئع ♥

Moodban
20-06-2015

جميل. نصائح مفيدة

Mahmoud
21-05-2015

https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xta1/v/t34.0-12/11272131_10203483941453804_276229583_n.jpg?oh=ce7256f14acc359b996abc67ab98430c&oe=556053EB&__gda__=1432376042_3c49058915c871bbf176400076222004 أفيدونا .. ايه رأيكم في اللوجو ده .. هو لوجو لشركة ترجمة اسمها تواصل انا عملت حرف (ت) وجواها في المساحة السلبية حرف (T) مقلوب وعملت سهمين مختلفين الاتجاهات للدلالة على التغيير عشان شركات الترجمة بتغير من لغة إلى أخرى وكمان السهمين مختلفين الاتجاهات بيدلوا على الانتشار وانا كمان صممت ليهم الموقع بتاعهم بس خلينا في اللوجو دلوقتي :)

Mohamed
19-05-2015

كلها مفيدة جزاكم الله خيرا