fb
  • 12

المعنى وراء الالوان وكيف تختار الأنسب لشاعرك


يقول مارتن كريستي , مصمم الشعارات المشهور من لندن, " إن فهم سيكولوجية الألون هو أمر غاية في الاهمية عند تصميم اي شعار ناجح".

إختيار الألوان في التصميم يعد من أهم خطوات التصميم. إن العقل البشري يستجيب بصورة كبيره للمؤشرات البصرية, و يعتبر اللون واحد من العوامل الرئيسية في تحديد هذه الاستجابة. كل لون يحمل معانى كثيرة حولة، لذلك يجب عليك أن تعرف معاني الألوان ومدلوﻻتها ومبادئها ومن ثم تعلم كيف يمكنك تطبيق هذه المبادئ في تصميم الشعار.

الألوان قادرة علي أن توصيل رسائل وأهداف التصميم, حيث أن كل لون له تأثير إما سلبي أو إجابي فإذا لم تحسن إختيار الألوان فسوف يفشل تصميمك ولو فعلت العكس وقمت بإختيار الألوان المناسبة والتي تتناسب مع الغرض من التصميم فحتما سيصبح التصميم جذاب ومثالي جدا. فإذن نجاحك كمصمم شعار سيتم دعمه وتعزيزه اذا كان لديك فهم دقيق لسيكولوجية الألوان.

ما هي معاني الالوان؟

المعنى وراء الالوان وكيف تختار الأنسب لشاعرك


نرى من الصورة أعلاها أن العلامات التجارية الكبرى تقوم باختيار الوان شعارها بعناية.


جميع الالون، بما في ذلك الأسود والأبيض، لها تأثير على تصميم الشعار. كمصمم تحتاج إلى اختيار الألوان بعناية لتحسين عناصر محددة في الشعار وتعمل على توضيح رسالتك باختيار اللون و اللهجة المناسبين.

بصفة عامة، فإن الالوان الزاهية والجريئة ملفتة للانتباه بشكل كبير ولكن يمكن أن تظهُر متهورة بعض الشيء, و الألوان الباهتة تنقل صورة أكثر تعقيدا و تطورا، مما يؤدي بعض الاحيان الي تغاضي النظر اليها.

الأحمر : أحد الوان الطبيعة ، لون دافئ ، ويعبر هذا اللون عن العاطفة, الخطر أو العدوانية, الشجاعة والإثارة، كما وقد عُرف اللون الأحمر أنه مُحفز للشهية ، وبالتالي يتم استخدامه في العديد من شعارات المطاعم والمنتجات الغذائية. اختيار اللون الاحمر لشعارك يجعله مفعم بالحيوية والحركة.

البرتقالي : يرى الكثير من الناس ان اللون البرتقالي هو لون الابداع ,الابتكار و التفكير العصري. كما يحمل هذا اللون معنى الشباب, المرح, البهجة والقدرة على الوصول والتحمل.


الأصفر: يجب على المصمم الحذر عند استخدامه للون الاصفر في تصميم شعاراته و ذلك لانه يحمل بعض الدلالات السلبية بما في ذلك الدلالة على الجبن والخداع واستخدامه في الاشارات التحذيرية. عدا عن ذلك, فإن اللون الأصفر يرتبط بالسعادة والشمس المشرقة ويدل على الأمل والتفاؤل.

الاخضر: هو لون الطبيعة ,الجمال ,الهدوء ,الثقة ,الصدق ,التفاؤل والصبر, ويعبر ايضا عن النشاط والدقة والإنفعال. يُستخدم هذا اللون الحيوي كثيرا من قبل شركات الأغذية العضوية و النباتية وأيضا في منتجات العناية بالبشرة للإشارة للمكونات الطبيعية.

الأزرق: هو واحد من الألوان الأكثر استخداما من قبل الشركات, فانه يحمل معه معنى الاحترافية, الجدية, النزاهة, الإخلاص والهدوء, كما ويرتبط اللون الأزرق بالسلطة والنجاح و لهذا السبب يتم استخدامة من قبل المؤسسات المالية, الهيئات الحكومية و الشركات الكبرى.

يبين هذا الشكل المعاني المرتبطه بالالوان


المعنى وراء الالوان وكيف تختار الأنسب لشاعرك




البنفسجي: هو لون ملكي, فإنه يدل على الفخامة والرقي. لطالما ارتبط اللون البنفسجي مع الكنيسة، مما يدل على الحكمة والكرامة، وعلى مر التاريخ حمل هذا اللون معنى الثروة و الخيرات.

الأسود: يحمل هذا اللون معنى مزدوج, على الجانب الإيجابي، يرتبط عادة مع السلطة والأناقة, وعلى الجانب السلبي، فإنه يمكن أن يترافق مع الشر، الموت والغموض. يميل معظم المصممين في استخدام اللون الأسود في الشعارات الجريئة أحادية اللون.

الأبيض: يرتبط عموما مع النقاء,النظافة, البساطة والسذاجة. تختار العديد من الشركات ان يكون لديها نسخة ملونة من الشعار و نسخة اخرى بيضاء, فعلى سبيل المثال: فإن كلمة كوكاكولا في شعار الشركة يظُهر باللون الأبيض على علب كوكاكولا الحمراء والزجاجات البنية, في حين يمكن أن تكون الكلمة باللون الأحمر عند استخدامها على خلفية بيضاء.

البني: هذا اللون له دلالات رجولية, و يُستخدم عادة للمنتجات المتعلقة بالحياة الريفية والهواء الطلق.


المعنى وراء الالوان وكيف تختار الأنسب لشاعرك


إختيار لون واحد يمنحك المزيد من السيطرة على ما سوف يشاهدة الناس في شعارك، وعلى رأس ذلك يمكنك أيضاً إستخدامه بمثابة إستراتيجية العلامة التجارية الخاصة بك.ومع مرور الوقت سيبدأ الناس بربط اللون مع العلامة التجارية الخاصة بك. ولكن مع ذلك, فهناك بعض الشعارات الناجحة عالميا والتي تستخدم الوان متعددة مثل Google, windows, eBay مما يدل على ان هذه الشركات تقدم مجموعة واسعة من المنتجات و الخدمات. وللمزيد من التوضيح, فإن حلقات الشعار الأولمبي الخمس ذات الاوان المتعددة تحمل معنى التنوع و الشمولية.

بدأ مصمموا الشعارات مؤخرا باستخدام انماط الفسيفساء في تصميم شعاراتهم, مما يتطلب بطبيعة الحال الى استخدام عدة الوان تتراوح ما بين تباين الألوان الزاهية لتصل الى التدرجات المختلفة للون الواحد.


فكر على المستوى العالمي!


اذا كان العميل الذي تقوم بتصميم الشعار له هو شركة عالمية, فعليك أن تقوم باختيار ألوان الشعار بعناية فائقة. هناك اختلافات ثقافية في طريقة تفسير الألوان. على سبيل المثال, يحمل اللون الأحمر معنى الحظ في الصين, في حين يُعتبر لون الموت والحداد في الهند. فيجب عليك أخذ هذه الاختلافات بعين الاعتبار عند تصميم شعارك.

بالنهاية, ليس عليك ان تضع الكثير من التركيز على اختيار اللون فإن الكثير من الأشخاص يعانون من عمى الألوان, بالإضافة الى أن هناك دائما احتمالية ان الشعار الذي قمت انت بتصميمه يمكن للعميل عمل نسخة منه بلون واحد او حتى بألوان مختلفة, فإن للعميل الحق ان يستخدم اللون الذي هو يريده. لذلك تأكد من انك قمت باختيار اللون الذي يعزز و يدعم تصميم الشعار و لكن لا يحدد هويته.



ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

سجل معنا لتحصل على العديد من المزايا

موقع تصميمي هو موقع متخصص بالتصميم الجرافيكي والبرمجة الاكترونية ، عند تسجيلك يمكنك مشاهدة العديد من الدورات العليمية ونشر اعمالك على الموقع والحصول على عمل من خلال قسم الوظائف.

سجل باستخدام الفيسبوك