fb
  • 1

تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح

هل سبق وان سُجلت لك مخالفة لانك قطعت اشارة المرور بعد ظهور اللون البرتقالي !! فإنك حتما تعلم ان اللون يشكل فارقا كبيرا.

في واقع الأمر, اللون يدخل في جميع طقوس حياتنا اليومية, فنحن نستجيب بصورة سريعة إلى ألوان إشارات المرور, وألوان الإعلانات و حتى باالطريقة التي ننظر بها الى العناصر الموجودة في الطبيعة كالاشجار والازهار وغيرها.

اختيارك للوحة ألوان قوية للتصاميم الخاصة بك تمكنك من انشاء رسومات جريئة ومذهلة.


ما هو تأثير الألوان؟

تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح


إن اختيار من 2-3 ألوان رئيسية في تصميمك يمكن ان يكون أداة قوية للتعبير عن رسالتك بصورة واضحة و جريئة. كما نرى بالصورة أعلاها, , فإن شعار شركة جوجل مكون من ثلاث ألوان رئيسية, الأحمر والأصفر و الأزرق, بالإضافة الي استخدام اللون الأخضر في حرف واحد فقط. من خلال اضافة اللون الاخضر كلون ثانوي بجانب ثلاثة الوان رئيسية, فإنه يمكننا القول ان شعار شركة جوجل لا يتبع القاعدة ولكن يتميز بإضافاته الرائعة.
وبالنظر الى شعار فيرجن Virgin , نرى ان استخدام اللون الأحمر والابيض يعبر عن النشاط والثقة والشجاعة, و التي هي صفات مشتقة من صاحب الشركة البليونير Richard Branson.


ما هو النظام السداسي عشر Hex ؟



تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح



يتم تمثيل كل لون على عجلة الألوان بقيم محددة, والتي تتكون من ستة خانات من الارقام والحروف مسبوقه بهاش تاج # , فقط انقر على اللون الذي تريده و سوف تظهر لك قيمته Hex Code.
"قم بتسجيل قيم الألوان حتى يسهُل عليك استخدامها في تصاميمك عند الحاجة."


استكشف العلاقات بين الألوان!


تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح



هل سبق وان تساءلت لماذا هناك الوان تتعارض مع بعضها و هناك بعض الالوان تكون منسجمة وجميلة ! فإن الجواب يندرج تحت كيفية ارتباط الالوان بشكل عام مع بعضها البعض, فإن العلاقة بين الألوان مُمثلة من خلال موقعها في عجلة الألوان, والتي تُعتبر مصدر كبير للمصممين لاختيار الألوان اللمُناسبة والمتناسقة والتي تجذب العين. وهنا سوف نشرح علاقة انسجام الالوان و كيف تُؤثر على اختيار المصمم لها.



الألوان المماثلة Analogous colors


تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح





الألوان المماثلة هي الألوان المجاورة لبعضها البعض على عجلة الالوان فيكون التباين بينها منخفض، يمكن أن تلاحظ الألوان المماثلة في الطبيعة عند النظر الى اللون الأصفر والأحمر في غروب الشمس, أو لون اوراق الاشجار الخضراء في فصل الصيف والبرتقالي في فصل الخريف. الألوان المماثلة لديها نغمة لون مشتركة, مما يعني أنها الوان غنية و قوية اذا ما قمت باختيارها في تصميمك.


الألوان الأحادية Monochromatic Colors


تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح





الألوان الأحادية هي تدرجات اللون الواحد, فهناك على سبيل المثال لون اخضر فاتح,غامق ومتوسط. استخدام تدرجات الألوان في التصميم هو وسيلة رائعة لخلق التباين بطريقة رائعة و فعالة.


الألوان المتممة Complementary Colors



تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح


وهي الألوان المتقابلة في عجلة الألوان كالأصفر والبنفسجي, مما يسمح بخلق اكبر درجة ممكنة من التباين. الالوان المتممة تُعبر عن الطاقة واللإثارة بشكل كبير بالإضافة الى انها تلفت نظر الناس الى تصاميمك.


الوان الريترو Retro


تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح


هناك عدد من المصممين لا يرغبون بتلك النزعة البراقة في الألوان لذا يستخدموا انماط اخرى من الالوان وهي الريترو Retro وكما نعرف ان انماط الألوان الريترو تعتمد على استخدام الأصفر ، البرتقالي وبعض من الأحمر والأزرق بالاضافة الى لمسة من اللون الأبيض.


الوان الصيف Summer color palette



تناسق الالوان طريقك الى تصميم ناجح




يمكنك استخدام الوان الصيف المذهلة بإضافة التدرجات الفاقعة للون الأزرق,الزهري والأصفر. هذه الألوان الزاهية تُضفي طابع الإثارة والجرأة على التصميم ويمكن ان تستخدمها بشكل فعال في البطاقات البريدية للمناسبات, أوالرسومات التي تنشر على وسائل الإعلام الاجتماعي لمتجر ازياء.
اختيار الالوان المنسجمة و المتناسقة تضفي جمالا وروعة على التصميم بالإضافة الى انها تتيح لك التعبير عن افكارك و ايصال رسالتك للناس.


ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

جابر
08-10-2018

شكرا لكم

Mohammed
06-10-2017

شكرا لكم

Take
14-07-2015

جميل شكراا

Hisham
14-07-2015

موضوع جميل جدا للمصممين المبتداين

Omar
09-07-2015

راآأآئع ♥