fb
  • 1

تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية

اللون هو الجزء الحيوي من بناء العلامة التجارية الخاصة بك حيث يمكن ان يقوم بنقل رسالة ويعبر عن الشيء دون التكلم، بالعادة تتكون العلامة التجارية من عدد قليل من المكونات الاساسية ومنها : الشعار، الملمس، الصور ، الاصوات، الرسوم المتحركة، خدمة العملاء واللون واي مكون اخر له علاقة ونقطة اتصال بالعلامة التجارية . ويعتبر اللون هو اهم هذه المكونات لانه اول شيء ستنظر اليه .

يقوم الناس بتشكيل الفكرة عن المنتج خلال 90 ثانية من التفاعل مع المنتج والنظر اليه ، حوالي 62-90 % من التقيم يكون على اللون فقط ، لذلك الاستخدام الحكيم للالوان يمكن ان يساهم ليس فقط بالتفريق بين منتجات المنافسين وانما في التأثير على المشاعر والمزاج.

هناك بعض المفاتيح الاساسية لاختيار اللون؛ اولها أنسجام اللون وهو نقطة الانطلاق الكبيرة لاختيار اللوحة الخاصة بك، ثانيا توقع اللون العام ، ثالثا يمكنك ان تختار الوان معينة تخص الاجناس والبلدان ، واخيرا يجب عليك ان تتعرف على الادوات التي ستساعدك في اختيار لون اللوحة .

الان بطريقة سهلة دون الدخول بمصطلحات علم نفس الالوان سوف نوضح لك كيف عليك الجمع بين ثلاثة أشياء أساسية وهي: أنسجام الالوان و السمات الشخصية للون واستهداف اللون ، هذه الاشياء الريئسية سوف تساعدك ليس فقط على تحقيق اللوحة المناسبة بل ستعزز شخصية العلامة التجارية التي تريد تصويرها بافضل صورة.


انسجام اللون - Color Harmony

انسجام اللون هو ترتيب الالوان المشتركة بالعين لخلق تجربة مرئية وممتعة ومتوازنة، تحتاج الى انسجام اللون لجعل اللوحة فعالة ، وهناك ثلاث صيغ أساسية لتحقيق هذا الانسجام في اللوحة .


صيغ انسجام اللون - Color Harmony Formulas

الالوان المماثلة - Analogous

تعتمد على اثنين او اكثر من الالوان التي تجلس جنبا الى جنب في عجلة الالوان وهذه الالوان تتطابق بشكل جيد معا وتشكل لوحة مريحة، ويجب ان يكون تباين كافي بين ظلال الالوان لكي يحدث تسلسل هرمي .


تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية


أمثلة على المماثلات analogous

لاحظ كما في الصورة كيف استخدم درجات مختلفة من اللون الازرق التي تختلط بشكل جيد معا وكيف يوجد تسلسل هرمي واضح ومزاج هادئ.


احادي اللون monochromatic

هذا الانسجام يركز على استخدام الصبغات المتفاوتة والنغمات والظلال للون من نفس العائلة ، انها طريقة أسهل وأكثر امانا للاستخدام ومن النادر جدا حدوث خطأ عند تنفيذ هذا النظام للالوان .


تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية


مثال على احادية اللون monochromatic example

تستفيد شركة الابحاث نيتليف netlife research من ظلال خضراء كبيرة لخلق لوحة من ألوان متناسقة وجريئة وعالية التباين، وقد حقق استخدام هذه الشركة لاحادية اللونmnochromatic من اللون الاخضر نجاح ونتائج مذهلة .


تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية



المكملة Complementary

لتطبيق وسيلة التكميلية عليك ان تختار اثنين او اكثر من الالوان المعاكسة على بعضها البعض على عجلة الالوان ، نظام الالوان هذا هو الوسط بين احادية اللون monochromatic وبين انسجام اللون analogous فهو يوفر لك المزيد من التنوع البصري ولكنه ليس من الصعب تنفيذ هذا النظام .



تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية


مثال على المكملة - complementary example

استخدام ماغنيوم magnium’s الالوان التكميلية لتجعلها فريدة من نوعها ولافتة للنظر، كما لدرجة الحرارة الوان مثلا اللون الازرق لدرجة الحرارة الباردة واللوينين الاصفر والبرتقالي لدرجة الحرارة العالية لجعل لوحة الوان متوازنة وتشعرك بالترحيب .


تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية


هذه الثلاثة من اشكال انسجام الالوان لها مكانة عطيمة للبدء في اختيار الالوان لجعل لوحة الوان لافتة للنظر ومميزة .

كل لون يمثل شيء معين

الالوان بشكل عام تدل وتتوقع شخصية الشيء كما هو موضح بالصورة ادناه ، الشركات قادرة على محاذاة الالوان لانها تمثل بعض الصفات الشخصية التي تتطابق مع تلك الشركة .


تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية




استهداف اللون colour targeting

هل الالوان المعينة تستهدف جنسيات معينة ؟

اذا كان الجمهور المستهدف من المنتج يحتوي على جنس معين يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار انه يمكن الوانا معينا تتجاوب مع المنتج اكثر وقد اظهرت دراسات تفضيل الالوان ( color preferences ) ان الرجال ينجذبون الى نحو الالوان الجريئة في حين النساء يقضلون الالوان الناعمة .

معرفة هذه الفروق البسيطة يمكنها ان تساعد كثيرا في السوق وضرب المنافسين ، وهي ليست فقط تحديد الجنس يجب ان تعرف الموقع والثقافات وكل هذه الاشياء والفروقات البسيطة لكي تنجح في عملية التسويق وهذا كله يعود الى اختيار اللون .

الالوان في جميع انحاء العالم

هل تعلم ان في بلجيكا اللون الازرق هو اللون المستخدم للطفلة البنت اما الوردي يستخدم للطفل الولد بينما العكس يكون في الولايات المتحدة الامريكة وفي الدول العربية ايضا، لذلك يجب ان تعرف الى ماذا ترمز الالوان في دول العالم المختلفة حتى لا تسيء او تستهدف جمهور خاطئ ، هذا الرابط سيساعدك للتعرف على الالوان والى ماذا ترمز في مختلف البلدان اذا كنت ستقوم بالتصميم في بلد اخر .


https://www.six-degrees.com/pdf/International-Color-Symbolism-Chart.pdf


الوضوح في لوحات الاعلان

احيانا الالوان تبدو رائعة وجميلة وتقرء بشكل جيد في احجام كبيرة ولكن يختفي هذا الوضوح وتصبح غير مقرؤة في الاحجام الصغيرة ، لذلك عند اختيار اللوحة يجب تجربتها في جميع الاحجام والتأكد من وضوحها في كل الحالات ، اذا اختيار لون اللوحة يعتمد على الجذب للون والجمال ومراعاة الوضوح .

الاداة التي يمكن استخدامها للعثور على اللون المتجانس.

هناك عدد قليل من الادوات لاختيار الالوان ومنها هذا adobe color كما في الصورة اسفل توضيح لاستخدام هذا الموقع

http://kuler.adobe.com


تعلم كيفية اختيار ألوان للعلامة التجارية



بالنهاية، اللون هوالجزء الاساسي والمهم لتشكيل العلامة التجارية لان الناس عندما ينظرون الى العلامة التجارية واللوحات بالبداية اول شيء يلفت النظر هو اللون ، لذلك يجب معرفة الفئة المستخدمة للمنتج والاخذ بجميع الخطوات السابقة التي وضحت النقاط الاساسية في اختيار اللون للعلامة التجارية وسيكون النجاح عندها سهلا .

وهنا بعض الروابط التي يمكن ان تساعد ايضا :

http://paletton.com/#(colour harmony picker similar to adobe color cc)

https://www.six-degrees.com/pdf/International-Color-Symbolism-Chart.pdf(international colour symbolism)

https://coolors.co(create or find pleasing colour palettes)

http://colormind.io( Colour scheme generator)

http://leaverou.github.io/contrast-ratio/#%237DB082-on-white



ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

سمير
04-12-2018

معلومات اكثر من رائعه

Kumbaz Fashion House

very useful and helpful information! Thanks Tasmeemme team ....

Muhammad
21-09-2017

رائعه جداً معلومات كتير مفيدة :)

Nameer
26-04-2017

راااااااااااااارئعة

Ahmed
24-04-2017

جيدة جدا انلم أقل أنها ممتازة....ولكن هذا رأي فنان تشكيلي هاوي ومبتدأ في فن التصميم...شكرا على المجهود المبذول...ونبقى أوفياء لموقعكم.