fb
>
  • 0

أفضل خمسة اتجاهات في التصميم لعام 2019 من أدوبي (Adobe)

تضمنت أبرز اتجاهات التصميم عام 2018 العمل النشط والواقع المعزز ومختلف جوانب الأشعة فوق البنفسجية. وفي حين شهدنا العديد من التصاميم الرائعة في العام الماضي، ألا أننا أصبحنا مستعدين للمرحلة التالية.

بينما تسعى إلى الانطلاق نحو عامك الأكثر إبداعاً، احرص على تبني الأفكار الجديدة. لنساعد على تحقيق ذلك، اخترنا لك أدناه أفضل اتجاهات التصميم الجرافيكي وأكثرها تأثيراً لعام 2019.



١. التصميم ثلاثي الأبعاد

بعد سنوات عديدة من التصاميم التي غلب عليها الطابع المسطح، تبرز التقنيات ثلاثية الأبعاد لتستحوذ على المشهد التصميمي. امنح الحياة لتصاميمك عبر تبني عناصر التصميم ثلاثي الأبعاد. فعلى سبيل المثال، يمكن تعزيز التقنيات البسيطة المسطحة المستخدمة في تصوير المجسمات البشرية من خلال النماذج ثلاثية الأبعاد، واعتمادها في الرسوم الجرافيكية، وكأفاتارات أو شخصيات أيقونية (mascots) للعلامة التجارية.


أفضل خمسة اتجاهات في التصميم لعام 2019 من أدوبي (Adobe)

يتيح لك استخدام التقنيات ثلاثية الأبعاد إمكانية إعادة خلق العالم من حولك وإنشاء بيئات وأبعاد جديدة. من المتوقع أن يستخدم المصممون عناصر التصميم ثلاثي الأبعاد لتحسين صفحات المواقع الإلكترونية وتوفير تجارب الواقع المعزز والواقع الافتراضي.

وسيتوسع نطاق اتجاهات التصميم ثلاثي الأبعاد ليشمل عالم الطباعة، حيث ستبرز الخطوط ثلاثية الأبعاد من الصفحة بطريق جذابة للغاية.



٢. التصميم البسيط والألوان الجريئة

لقد سيطر شعار "الجمال يكمن في البساطة" "less is more" على التصاميم خلال السنوات السابقة، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال عام 2019، حيث ستصبح الوسائل البصرية البسيطة والمنظمة أكثر أهمية لعرض المحتوى على شاشات صغيرة مثل شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ولكن كالعام الماضي، سيتضمن ذلك بعض التغييرات، علماً بأن التصاميم المفعمة بالألوان لا تزال رائجة.

أفضل خمسة اتجاهات في التصميم لعام 2019 من أدوبي (Adobe)

سيستفيد المصممون من ألواح الألوان المستوحاة من فترة السبعينات والتي تتضمن ألواناً وتدرجات فاقعة. يمكن استخدام مجموعات الألوان هذه لتعزيز انسيابية التصاميم بتأثير دوتون "duotones" وتدرجات الظلال.

يمكنك تجربة الألوان على فوتوشوب Photoshop باستخدام أدوات مثل gradient fill لإضافة عمق جميل على الخلفيات واستخدام تأثير دوتون "duotones" لتعزيز الصورة.



٣. الدمج بين التصميم الواقعي والمسطح

تتجاذب المتناقضات بالفعل، وعندما يحدث ذلك، نجد أمامنا عالماً بأبعاد فعلية. سيغير الدمج بين الأشياء المسطحة والواقعية الطريقة التي ننظر فيها إلى التصميم.

سيضفي المزيج الفوضوي للمواد الصلبة طابعاً مستقبلياً، حيث يبدو عادة وكأنه ثلاثي الأبعاد. وتضيف العناصر الطائرة أو العائمة لمسة خاصة على التصميم والجمالية المجردة عموماً.


أفضل خمسة اتجاهات في التصميم لعام 2019 من أدوبي (Adobe)

ظهر هذا الاتجاه بدايةً في عالم الموضة والتصوير الفوتوغرافي التحريري (editorial photography)، الذي يجمع عادة بين الأجسام ثلاثية الأبعاد والصور الفوتوغرافية التقليدية. من المتوقع أن تنتشر هذه التقنية في الإعلانات الترويجية.



٤. التصميم الانتقائي

في الوقت الذي تطالب فيه الثقافة الشعبية بالأصالة والشفافية، سيتعين على المصممين كذلك التوجه نحو التصور الواقعي. يحتفي التحول الناتج في أسلوب العرض بشوائب الفنون. وسنرى بالتالي المزيد من التصاميم التي تتضمن خربشات حرة، وبقع ألوان، وضربات فريدة بالفرشاة، وأنسجة طبيعية.

سيبعد هذا التحول الانتقائي المصممين عن المخططات الجامدة القائمة على الشبكة، وسيدفعهم نحو منهجية أكثر تفاوتاً، الأمر الذي سيخلق شعوراً بمسار حركي خام.

لا يعني هذا التغيير بالأسلوب أنك ملزم بالتصميم على الورق وحسب. فقد تنقل تصاميمك المرسومة يدوياً إلى العالم الرقمي باستخدام حلول مثل (Adobe Capture)، أو يمكنك التصميم رقمياً بشكل كامل باستخدام (Adobe Illustrator) و (Adobe Photoshop Sketch). حاول صنع فرش خاصة بك من تصاميمك أو من الأشياء التي تراها في العالم من حولك.

سيؤثر هذا الاتجاه في الفن البديل على مختلف جوانب التصميم الجرافيكي. وبدأنا نراه بالفعل على تصميمات المنتجات المغلفة والمعبأة، ونعتقد أن النتائج مذهلة للغاية.


أفضل خمسة اتجاهات في التصميم لعام 2019 من أدوبي (Adobe)



٥. التراكيب المفتوحة

انتهى عصر التصاميم ذات الإطارات، وانطلقت صيحة جديدة من التصاميم التي تنساب بحرية. توحي التراكيب المفتوحة لمن ينظر إليها بأنه ينظر إلى قطعة جميلة ضمن صورة أكبر. تتطاير العناصر عبر الصفحة بسلاسة لتخلق لمسة من اللانهائية.

تكمن قوة التراكيب المفتوحة في قدرتها على تحفيز مخيلة الجمهور وفضولهم، إذ تجعلك تتساءل "ماذا يوجد أيضاً؟". وينسجم هذا المفهوم بصورة جيدة مع اتجاهات التصاميم ثلاثية الأبعاد، حيث يستخدم المصممون الأجسام لخلق وهم وجود "المزيد" خارج الإطار.

أفضل خمسة اتجاهات في التصميم لعام 2019 من أدوبي (Adobe)

ستجد أولى بوادر هذا الاتجاه في تصميم المواقع الإلكترونية، إذ أنه ينسجم مع التجارب الرقمية التفاعلية، ولكننا نتوقع أن يمتد ليشمل التصاميم المطبوعة كذلك.

يمكنك خلق هذا التصميم باستخدام الفوتوشوب Photoshop مع تقنيات التركيب الأساسية لتحصل على لوحات فنية خلاقة.



الصدر: Adobe Blog

ترجمة: نور الخطيب

ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .