fb
>
  • 2

كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة

قد تمثل عملية تصميم منشور إعلاني بسيط (بروشور/ Brochure) مشروعًا سريعًا وسهلًا في حال توفرت لديك الموارد اللازمة والمحتوى الذي تحتاجه. فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تصميم منشور إعلاني بسرعة وسهولة!

في حين قد يمثل تصميم منشور إعلاني عملية معقدة بسبب الطيات والقصاصات واللمسات الأخيرة، إلا أن غالبية المصممين المبتدئين يمكنهم تصميم منشورات جيدة وطباعتها بأنفسهم أو من خلال مطبعة إلكترونية. فالأهم لتسهيل العملية هو اعتماد روتين لتصميم المنشور واتباع الخطوات بطريقة منظمة، ومن المهم كذلك استخدام الأدوات المناسبة.


فيما يلي أهم خطوات تصميم منشور إعلاني:

١. حدد ميزانية تصميم وطباعة المنشور الإعلاني (البروشور) وعدد النسخ اللازمة


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


في حين توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تصميم المنشور الإعلاني، إلا أن للميزانية التأثير الأكبر.

ابدأ بطرح الأسئلة التالية:

• ما عدد النسخ التي احتاج إلى طباعتها؟

• ما هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنني انفاقه على هذا المشروع؟

تؤثر إجابتك على هذين السؤالين بشكل مباشر على النتيجة النهائية للمشروع.

يمكن للمصممين الذي لديهم ميزانية عالية تصميم منشور إعلاني أعلى جودة يتضمن طيات ولمسات متميزة مثل التغليف المعدني أو الطلاء بالأشعة فوق البنفسجية، في حين قد يضطر أصحاب الميزانية المنخفضة إلى طباعة منشور إعلاني باستخدام طابعة مكتبية من دون تجاوز الهوامش (bleed).

ومن المهم كذلك مراعاة عدد النسخ، فكلما انخفض عدد النسخ المطلوبة كلما زادت التكلفة، حيث تتمثل أحد أهم جوانب التكلفة في إعداد ألواح الطباعة.

بمجرد أن تحدد عدد المنشورات التي تحتاجها والميزانية التي تمتلكها، يمكنك تحديد نوع المنشور الذي ترغب بتصميمه.


٢. ابدأ بالمواصفات الصحيحة


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


ابدأ بتحديد حجم المنشور الذي تريده ونوعه.

عليك أولًا تحديد الحجم النهائي للصفحة، الذي قد لا يكون نفس حجم الورقة، وبالتالي عليك التفكير بذلك.

فعلى سبيل المثال، إن كنت تعمل باستخدام حجم الورق المعياري 8.5 إنش x 11 إنش، وترغب بتصميم منشور من ثلاث طيات، تكون النتيجة ستة ألواح (أو صفحات) من المحتوى بقياس 3.66 إنش x 8.5 إنش.

إن لجأت إلى الاستعانة بمطبعة تجارية، ستزودك عادة بمواصفات للتصميم والتي تتضمن حجم الورقة، والمساحات الآمنة (safe zones)، وعلامات القطع، ومساحات الهوامش. وسيضمن استخدام المواصفات الصحيحة إنتاج التصميم المطلوب بعد الطباعة. قد يؤدي اختيار الهامش أو خط القطع غير المناسب إلى منتج نهائي غير متقن أو الحذف غير المقصود لبعض العناصر.


٣. استخدم قالب للمنشور الإعلاني (البروشور)


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


بمجرد تحديد مواصفات وحجم المنشور الذي ترغب بتصميمه، عليك البدء بعناصر التصميم.

أسرع وأسهل طريقة لتصميم منشور إعلاني هي من خلال استخدام قالب

أسرع وأسهل طريقة لتصميم منشور إعلاني هي من خلال استخدام قالب. يتضمن القالب الجيد نسقًا وعناصر بصرية تمكنك من إضافة المحتوى وتخصيصه كما تريد.

تتوفر قوالب التصميم لمختلف أنواع البرمجيات بما في ذلك (Adobe InDesign) و(Microsoft Word). استخدم قالبًا يتناسب مع النمط البصري لمنشورك ومع نوع البرنامج الذي تستخدمه.

يعد الموقع الإلكتروني Envato Elements أحد أفضل مواقع استعراض القوالب وتحميلها (جميع الأمثلة الواردة هنا من الموقع).

وهناك أدوات أخرى يمكنك استخدامها لتصميم منشور إعلاني عبر شبكة الإنترنت مثل (Canva) أو (Adobe Spark)، وتوفر المطابع الإلكترونية أدوات لتصميم المنشورات على مواقعها الإلكترونية. وفي حين يمكنك استخدام هذه الأدوات لإعداد تصميم مبدئي، إلا أنها لا توفر قدرًا كبيرًا من المرونة فيما يتعلق بالخيارات. يتيح لك القالب إمكانية لتعديل التصميم وتخصيصه بما يتناسب مع احتياجاتك ويضفي أسلوبك الخاص على المنشور.


٤. إضافة المحتوى على المنشور الإعلاني (البروشور)


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


بعد أن تعثر على الأداة المناسبة، سواء أكانت قالبًا أو غيره، عليك البدء بإضافة المحتوى. وبالنسبة إلى غالبية تصاميم المنشورات الإعلانية، يتضمن ذلك الشعار واسم العلامة التجارية

والمحتوى الرئيسي والصور أو الرسوم البيانية، بالإضافة إلى معلومات التواصل أو رابط لموقع إلكتروني.


٥. تخصيص عناصر التصميم


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


بمجرد أن تبدأ بإدراج المحتوى، عليك أن تراعي التصميم الإجمالي للمنشور لتقرر ما إذا كان المحتوى كافيًا أو زائدًا عن الحد، وما يمكنك فعله لتجعل التصميم أكثر جاذبية.

خصص عناصر التصميم لتتناسب مع أسلوب العلامة التجارية وهوية المؤسسة. عدل الألوان أو الخط المستخدم المدرج ضمن القالب أو الأداة إلى الخط والألوان التي تعتمدها عادة، واحذف المساحات غير المستخدمة وانسخ وألصق عناصر التصميم التي ترغب باستخدامها في صفحات أخرى. اقضِ بعض الوقت في إضفاء لمستك الخاصة على المنشور لتنجح في إيصال الفكرة التي تريدها.


٦. اطبع نسخة من المنشور (البروشور) لإجراء التعديلات اللازمة


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


عند الانتهاء من إدراج كامل المحتوى ضمن إطار التصميم، اطبع نسخة من المنشور للتدقيق وإجراء التعديلات اللازمة.

اقرأ المحتوى أكثر من مرة لضمان خلوه من الأخطاء المطبعية وغيرها، وتحقق كذلك من التواريخ والأوقات ومعلومات التواصل، بالإضافة إلى عناصر القالب التي قد تكون غفلت عنها ولا زلت تتضمن نصًا تجريبيًا أو صورًا خاطئة

قد تحتاج إلى إعادة هذه الخطوة أكثر من مرة إن كنت تعمل بصورة منفردة أو يمكنك طلب المساعدة من الآخرين لضمان خلو المنشور من الأخطاء قبل إرساله للطباعة.


٧. جهز المنشور الإعلاني (البروشور) للطباعة


كيف تصمم منشورًا إعلانيًا (بروشور) بسرعة وسهولة


بعد التأكد من جاهزية المنشور، عليك بدء العمل على طباعته. إن كنت تخطط إلى طباعته بنفسك، كل ما يتطلبه الأمر هو تعبئة الطابعة بورق عالي الجودة والتحقق من إعدادات الطباعة.

إما إن كنت ترغب بإرسال الملف إلى مطبعة تجارية، سيتعين عليك اتباع بعض الإرشادات التي تتضمن عادة:

• تحويل كافة عناصر الألوان في المنشور الدعائي إلى نموذج الألوان القياسي (CMYK)

• التحقق من أن كافة الصور والرسوم البيانية تمتد لخط الهامش

• إنشاء ملف قابل للطباعة مثل (PDF) أو ملف حزمة للطابعة

إن لم تكن متأكدًا من كيفية حفظ الملف وإرساله إلى المطبعة، اطلب المساعدة مسبقًا لتوفر الوقت وتحد من الأخطاء التي قد تقع عن الطباعة.


الخلاصة

يعتمد تصميم منشور إعلاني على مدى معرفتك بأدوات التصميم، ونوع المنشور الذي تريده، والميزانية المحددة. يمكن لغالبية المبتدئين تصميم منشور بسيط باستخدام قالب محكم، في حين يلجأ المصممون المتمرسون إلى تصميم منشور إعلاني جديد بالكامل واختيار طيات وقصاصات أكثر تعقيدًا.

اطلع على دليل قوالب المنشورات الإعلانية لتعرف المزيد عن كيفية تصميم منشور إعلاني.


المصدر: DesignShack

What do you think ?


Join or Log In to comment.

Ertertertert

Ertertertert

02-01-2020

موضوع مفيد جدا انصحكم باللإطلاع على مدونة هذا الموقع فهو متخصص في مجال تصميم الجرافيك ويحتوي على العديد من المقالات مخصصة للشعار logo فقط https://infographiste.net تقبلوا مروري وشكرا