fb
>
  • 4

11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

قد تشعر أنّ التصميم الجرافيكي مهمّة مرعبة نتيجة التقنيّات والبرامج المتعدّدة التي يجب استخدامها. أمّا في ما يتعلّق بالبرامج المحترفة مثل Adobe Illustrator أو Photoshop، فما قد يبدو مشروع مسلي ومبدع قد يتحوّل بسرعة إلى مهمّة مرهبة يجب الانتهاء منها فقط. لحسن الحظّ، مع النمو المستمرّ لاستخدام التكنولوجيا، تصدر برامج عديدة للمساعدة على التصميم الجرافيكي للمصمّمين ذوي الخبرة أو المبتدئين على حد سواء. نعرض في ما يلي 11 نصيحة أساسيّة في التصميم الجرافيكي لمساعدتك على إتمام مشروعك المُقبل.


1.اختر ألوان متباينة


11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

design.by.jenna


قد يكون اختيار اللون أمراً صعباً. ولأن تصميمك يهدف إلى جذب انتباه جمهورك وبعث إحساس معيّن، تُؤثّر الألوان التي تختارها بشكل قوي على تفاعل جمهورك مع تصميمك. لذا، يجب أن تُفكّر في علامتك التجاريّة وأن تختار ألوان متباينة لجعلها أكثر بروزاً. وتوجد الألوان المتباينة في مقابل بعضها على عجلة الألوان، مثل الأحمر والأخضر.


كذلك، فكّر في تنسيق لون الخط أو العناصر الرسوميّة مع صورة الخلفيّة بهدف خلق مظهر متماسك.


يُشكّل موقع Adobe Color CC مورد رائع عبر الإنترنت للمساعدة على خلق ألوان متناسقة، ويُقدّم الآلاف من خيارات الألوان ورموز hex codes، التي تُحدّد مستويات الألوان المكوّنة. قد ترغب في تدوينها لضمان أنّ الألوان متجانسة في جميع التصميمات.



2. اختر خطاً بسيطاً

11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

designedbyjenna


إنّ سهولة قراءة التصميم أمر أساسي. ليس من الضروري أن تستخدم خط واحد فقط، لكن حاول ألاّ تعتمد على أكثر من إثنين، على أن يكونا من نفس العائلة. إذا اخترت خطّين، استخدم واحد للعنوان، وآخر للنصّ.


قم بتجربة الخطوط المتعدّدة المحمّلة على برنامج التصميم أو نزّل خطوط مجانيّة من الموارد على الإنترنت. كلّما زاد تنسيق الخط، زادت صعوبة قراءته. إنّ الهدف الأساسي من النص في التصميم هو نقل المعلومات؛ لذا، قد يضرّ الخطّ الذي تصعب قراءته الرسالة التي تُحاول إيصالها.


كذلك، تذكّر أنّ الخطوط ليست متوفّرة جميعاً للاستخدام التجاري. لذا، تأكّد من الإجازة قبل استخدامها في مشاريعك.


3. استخدم المساحة البيضاء


11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

isoblue_design

من خلال تماشيها مع اللون، يُعتبر استخدام المساحة البيضاء فكرة جيّدة في التصميم الجرافيكي خاصّة للمبتدئين. يُساعد ذلك على إبراز البساطة من خلال التركيز على عنصر واحد دون أي عناصر أخرى تُشتّت الانتباه. كذلك، لن تضطرّ إلى التفكير في عناصر متعدّدة أخرى أيضاً.


‏Apple معروفة باستخدامها المساحة البيضاء والبساطة التي تنبثق عنها.


4. العناصر المتجانسة أمر أساسي


11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

watsonsdesign


عند اختيار عناصر التصميم مثل صور الخلفيّة، فكّر بالنوعيّة والمظهر. يجب أن يكون للرسومات، المخطّطات البيانيّة، الصور، والصور التوضيحيّة هدفاً في تصميمك. كما يجب المحافظة على التجانس على صعيد النوعيّة، التصوير، الأسلوب، الأحجام، والإضاءة.



5. ارسم وامسح


11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

madilynkentdesigns

إذا كنت ترسم التصميم بالطريقة التقليديّة، قم بمسحه على جهازك. كما يُمكنك استخدام الكاميرا في هاتفك لالتقاط الصورة ونقلها مباشرةً إلى Illustrator أو Photoshop. استخدم الصورة الممسوحة كدليل لتطوير تصميمك رقمياً.


6. استخدم تقنيّة التصميم المسطّح


11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

naomipwilkinson

التصميم المسطّح صديقك! عبر السنين، ازدادت شعبيّة هذا الأسلوب في التصميم الذي يُناسب المُصمّمين المحترفين والمُبتدئين. ونتيجة اعتماده مظهراً أكثر رقياً، يوفّر التصميم المسطّح اصطفاف واستخدام أفضل للمساحة بهدف الحصول على تصميم رائع من خلال عمليّة سهلة!



7. اهتمّ ببنية نصّك


11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

navucko

تذكّر اصطفاف وبنية كل عنصر خلال مشروعك. يتضمّن Adobe أدوات مُدمجة لضمان التجانس دون الحاجة إلى التأكّد يدوياً من الأمر. اختر أسلوب العنوان وطبّقه على جميع العناوين كي يحدث ذلك من تلقاء نفسه!


إذا أضفت نصاً (مثلاً فقرة)، يجب ألاّ يتضمّن كل سطر أكثر من 30-40 حرفاً، تشمل الفراغات. أي شيء أطول من ذلك قد يصعب قراءته. كما يضمن اعتماد التجانس بين الحروف تفادي أن تبدو فقرتك كلعبة Tetris.



8.استخدم الأيقونات

11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

meikedietzel


تُساعد الأيقونات على لفت الانتباه إلى جزء معيّن من التصميم. إذا كنت تُحاول حثّ الناس على متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي، قُم بإضافة الأيقونات الخاصّة بكلّ منصّة كي يتمكّن جمهورك من التعرّف على اسم المستخدم الخاص بك. وتُعتبر الأيقونات عنصر رائع لزيادة المكوّنات دون الاعتماد على كثرة التصاميم والخفاظ على البساطة.
تجدون مجموعة أيقونات رائعة ومجانيّة على icons8



9. تأثيرات خاصّة بالطباعة



يُعتبر تأثير knockout ذو شعبيّة كبيرة. وينجح بشكل خاص مع الشعارت، لكن يمكن تطبيقه مع أي تصميم.


كذلك، أحد تأثيرات الطباعة الرائعة هو وضعها فوق الصورة. لا ينجح على الدوام وضع نص فوق صورة في الخلفيّة، وغالباً ما يصبح النص صعب القراءة. لكن يمكن إصلاح ذلك بسهولة من خلال إضافة طبقة من لون داكن فوق الصورة مباشرةً. ثبّت صيغة الإمتزاج الخاصة كي تتكرّر، وسيبرز النص دون أن يُؤثّر على الصورة.



10. التراصف، التراصف، ثم التراصف

11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

254-online

إبقاء العناصر متراصفة سيخلق تصميم جميل ذو مظهر مُحترف ومتألّق. استخدم الأدلّة التي في برنامجك لضمان التراصف الصحيح لكل عنصر. يُقدّم Adobe خيارات التراصف وأدلّة يُمكن استخدامها للمساعدة.


11. الخطوط تخلق الجماليّة والإنطباع

11 نصيحة للتصميم الجرافيكي للمبتدئين

moonbrains

استخدام الخطوط للفصل بين الأقسام قد يُتمّم التصميم البسيط. فكّر باستخدام خط 3 بكسل تحت العنوان مباشرةً لخلق إحساس بالتنظيم، أو ضع خطوط حول جزء من النص لخلق الثبات.
إذا كان تصميمك يتضمّن نص صغير ترغب في تسليط الضوء عليه، يمكنك خلق حاجز أبيض من حوله لخلق تعاكس بين النصّ والخلفيّة.



قد يُصبح التصميم الجرافيكي معقداً، وفقاً للتقنيّات التي ترغب باستخدامها. تذكّر هذه النصائح لجميع مشاريعك كي تصبح العمليّة أكثر انسيابيّة.


المصدر: Printi







































What do you think ?


Join or Log In to comment.

عزيزه
03-05-2020

جميله جدا

Hassan
17-04-2020

مقالة ممتازة <a href="https://digitallity.net/web-design/">شركة تصميم مواقع</a>