fb
  • 0

أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية - سواء كنت مصور هاوي او محترف

انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة التصوير الفوتوغرافي؛ خاصة بعد تواجد الهواتف الذكية المحمولة التي تحتوي على كاميرات عالية الجودة؛ أصبح من السهل على أي فرد التقاط صور في غاية الروعة؛ ساعد ذلك كثيرا من الأشخاص في اكتشاف مواهبهم التصويرية؛ حتى أنهم لم يكتفوا بهذا الحد وتطورت مواهبهم إلى أن أصبحوا يتقنون فن التصوير الفوتوغرافي بكاميرات ومعدات تصوير متنوعة تحظى بجودة عالية، كما أن التصوير علم يدرس في الجامعات وله مجالات واسعة، وتجد الكثير من الشباب يمارسون التصوير كعمل اضافي لهم او حتى أساسي؛ فهو لم يعد مجرد موهبة.

وطبعا لا بد للإنسان أن يسعى دائما الى التطور المستمر؛ فإذا كنت مصور محترف او هاوي للتصوير اريد ان اخبرك بأن هناك مسابقات للتصوير الفوتوغرافي تقام بشكل دوري سنوي سوف تساعدك بالتأكيد لتطوير مهاراتك التصويرية تحظى من خلالها على جوائز مادية. من خلال مشاركتك في مثل هذه المسابقات تكون بالتأكيد قد اتيحت لك الفرص لعرض مواهبك أمام فئة كبيرة من العالم مما يساعدك على التعرف والاختلاط بالموهوبين في مجالك؛ كل ذلك سيساعدك على التطور؛ حتى انه سيقدم لك الثقة العالية بانجازاتك ويزيد لك الرغبة في التحدي للوصول إلى ما هو افضل.

سنقدم لك أبرز المسابقات لتتمكن من الاشتراك فيها؛ بكل تأكيد يمكنك الفوز بإحداها.


أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية  -  سواء كنت مصور هاوي او محترف



جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم


أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية  -  سواء كنت مصور هاوي او محترف


قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بإطلاق جائزة دولية للتصوير الضوئي في عام 2011 ؛ وهي تقام بشكل دوري سنويا في شهر يناير، حيث تقام بإمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ والتي تسعى دوما الى دعم وتشجيع الفن وتهدف الى نشر ثقافة التصوير عالميا تأكيدا على اهميته وروعته. تضم هذه الجائزة محاور مختلفة كل سنة. كما أنه يمكن لأي شخص فوق سن ال18 الاشتراك فيها مجانا. تصل جوائزها إلى 120,000 دولار امريكي.

يمكنك الاشتراك من خلال موقعهم عن طريق الرابط:

https://www.hipa.ae/


مسابقة نيكون للتصوير الفوتوغرافي Nikon Photo Contest

هي مسابقة تابعة للشركة العالمية في صناعة الكاميرات والمجاهر Nikon؛ بدأت أول مسابقة في عام 1969 وهي تقام بشكل دوري سنويا. تضم محاور مختلفة كل سنة تتغير مواضيعها؛ ويمكن أن تكون عبارة عن صورة او اكثر؛ او فيلم قصير. يمكنك المشاركة بها بالطبع حتى وان لم تكن مصورا تملك كاميرا من نوع نيكون؛ بل يمكنك حتى المشاركة من صور من تلفونك الخاص. تقام تقريبا في شهر أكتوبر من كل عام.

كانت مسابقة هذا العام 2023 مسابقة تصوير مجهري للكائنات الدقيقة؛ تضم جوائز للمراكز العشرة الأولى ويحصل المركز الأول على 3000 دولار.

يمكنك التقدم للمسابقة من خلال الرابط التالي:

https://www.nikon-photocontest.com/en/

أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية  -  سواء كنت مصور هاوي او محترف


مسابقة شركة سوني Sony World Photography Awards

أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية  -  سواء كنت مصور هاوي او محترف


كما تعرف فشركة سوني sony معروفة عالميا؛ وهي من أكبر الشركات المشهورة بالصناعات الإلكترونية والكهربائية. تقيم شركة سوني sony مسابقة سنوية دورية للمصورين وهي من اقوى المسابقات. يستطيع أي شخص من أي دولة في العالم المشاركة في هذه المسابقة سواء كان محترف او مجرد هاوي ومن أي فئة عمرية؛ بالاضافة لكونها مجانية. وبما أنها تسمح لجميع الفئات المشاركة فهي تكون مقسمة إلى 4 مسابقات حسب المستوى:

مسابقة المحترفين: وهي تضم الأشخاص الذين يمارسون مهنة التصوير ومحترفين فيها، وتكون من 5_10 صور ضمن 10 فئات.

المسابقة المفتوحة: وهي المسابقة التي يستطيع أي شخص من أي عمر ومن اي مهنة المشاركة فيها دون اي قيود؛ وتكون الجائزة فيها لأفضل صورة فردية من 10 فئات.

مسابقة الشباب: وهي تضم الفئة العمرية من سن 12_19 سنة، لدعم مواهب الجيل الناشئ.

مسابقة الطلاب: هذه مخصصة للطلاب الذين يدرسون التصوير الفوتوغرافي.

سيحصل الفائزون على مبالغ مادية بالاضافة الى معدات تصوير رقمية، كما انه سيفتح لهم أبواب كثيرة للنجاح من خلالها. تقام تقريبا في شهر يونيو من كل عام.

يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي:

https://www.worldphoto.org/sony-world-photography-awards


مسابقة Monovision Photography Awards


هي مسابقة مخصصة للمصورين الذين يستخدمون اللونين الأبيض والأسود في صورهم. اي شخص مهتم بالتصوير الكلاسيكي باللون الابيض والاسود يمكنه المشاركة في المسابقة دون أي قيود، فقد يقوم بدفع رسوم الاشتراك. المسابقة عبارة عن قسمين؛ مسابقة الصورة الواحدة باللون الابيض والاسود، او مسابقة سلسلة الصور بالأبيض والأسود.

تشمل المسابقة فئات صور مختلفة وواسعة منها: صور الاشخاص، مناظر طبيعية، الفن التجريدي، التصوير الصحفي، الهندسة المعمارية، الطبيعة والحياة، تصوير الشارع،السفر، وغيرها.

الجائزة عبارة عن 3000 دولار لسلسلة الصور، 2000 دولار للصورة الواحدة. تقام في شهر يناير من كل عام.

تستطيع التقديم من خلال الرابط التالي: https://monovisionsawards.com/


أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية  -  سواء كنت مصور هاوي او محترف


مسابقة ناشيونال جيوغرافيك العالمية National Geographic Photo Contests


أشهر 5 مسابقات تصوير فوتوغرافي عالمية  -  سواء كنت مصور هاوي او محترف


وهي المسابقة الأشهر عالميا؛ يستطيع أي شخص الاشتراك بهذه المسابقة سواء كان محترف او مجرد هاوي، تتغير مواضيع مسابقة ناشيونال جيوغرافيك كل سنة تقريبا لكن بشكل عام تكون جميع محاورها عن الأشخاص، الطبيعة، والأماكن. يقوم المشترك بدفع رسوم اشتراك؛ يتم تقديم الصور المشاركة والإعلان عن اسم الفائز عن طريق مجلة ناشيونال جيوغرافيك.

يمكنك التقديم للمسابقة من خلال موقعهم عن طريق الرابط التالي:

https://www.nationalgeographic.com/photography/



كانت هذه أهم وأشهر المسابقات العالمية في فن التصوير الفوتوغرافي، اذا كنت جدي وترغب في تطوير موهبتك وبناء اسم معروف كأفضل مصور فوتوغرافي عليك بالمشاركة في أكثر من مسابقة، تأكد بأن ذلك سيساعدك في اكتساب الخبرات والتطور، حتى وإن لم تكسب في البداية سوف تتمكن من معرفة ما يقدمه المشاركين وما تبحث عنه لجنة التحكيم، ايضا تستطيع من خلالها التعرف وتكوين علاقات مع مصورين من مختلف أنحاء العالم.


المراجع:

https://contrastly.com/the-most-prestigious-international-photography-awards/


ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

اسلام
09-07-2023

جيدا جدا