fb
  • -2

أفضل 6 دورات اونلاين تستطيع من خلالها الدخول إلى عالم تصميم الأزياء

هل أنت مهتم بتصميم الأزياء؟ هل خطر ببالك ان تصبح مصمم أزياء شهير ويكون لك علامة تجارية خاصة بك ( Brand )؟ لا بد انك متابع جيد لأحدث صيحات الموضة والملابس!

إذا كنت حقا تفكر بذلك سنقدم لك في هذا المقال كل ما يمكنه أن يساعدك في مجال تصميم الأزياء، وكيف لك أن تبدأ بهذا المجال.

أن تصبح مصمم أزياء ناجح؛ هذا لا يحدث بين يوم وليلة بل يمكن ان يحتاج الى سنوات لتحقيقه كي تفتح مشروعك الخاص. يحتاج ذلك الكثير من الجهد والتعب والمهارات التي يجب أن تمتلكها بل عليك تطويرها ايضا. سنخبرك عن كل تلك المهارات؛ لكن دعونا في البداية نتعرف على تصميم الأزياء بشكل عام.


أفضل 6 دورات اونلاين تستطيع من خلالها الدخول إلى عالم تصميم الأزياء


ما هو تصميم الازياء؟


يعتبر تصميم الأزياء فن من الفنون الإبداعية؛ الذي يعبر عن ما بداخل المصمم من أفكار وابتكار وخيال يرسمه على الورق لينفذ على القماش ويخرج على شكل ملابس. لا يندرج تحت تصميم الأزياء فقط الملابس؛ بل يشمل الملابس بانواعها المختلفة، الحقائب، النظارات، الاكسسوارات، وحتى الأحذية.



أفضل 6 دورات اونلاين تستطيع من خلالها الدخول إلى عالم تصميم الأزياء


ما هي المهارات التي يجب توافرها لدى مصمم الازياء؟


  1. الفن والابداع؛ أهم مهارة يجب توافرها لدى مصمم الأزياء هي روح الفن والإبداع، حيث أن تصميم الأزياء يحتاج إلى أفكار ابداعية متطورة وروح خيالية واسعة. يحتاج المصمم إلى لحظات ملهمة تثير الهامه كي يبتكر شيء مميز. لا يستطيع أي شخص فاقد للموهبة الربانية أن يمارس مهنة التصميم؛ حيث تجد ان اغلب مصممين الازياء كانوا يمارسون أعمال فنية قبل بدايتهم في تصميم الأزياء؛ مثل مهندسين العمارة والرسامين و مصممين الجرافيك والتصميم الداخلي؛ كل تلك المجالات تحتاج إلى الفن والإبداع والإلهام.

  2. مهارات الرسم و الحياكة و القص، يجب أن تتوافر لديك هذه المهارات الفنية قبل البدء بتصميم الأزياء حتى ولو بشكل بسيط، حيث يمكنك تطويرها لكن لا بد وأن تكون على معرفة بسيطة في هذه المهارات وأن تتوافر لديك موهبة الرسم.

  3. معرفة وخبرة في الالوان وتناسقها؛ عدا عن خبرة في الخامات والأنسجة المستخدمة، حيث تستطيع من خلالها اختيار الالوان المتناسقة ونوعية الأقمشة التي تتناسب مع تصميمك بسهولة.

  4. مهارات تواصل عالية، لكي تستطيع تحقيق النجاح عليك أن تكون جيد في معاملة الآخرين ولديك قدرة عالية في توصيل ما تريده؛ حيث انك كمصمم لن تعمل لوحدك سيتوجب عليك أن تشرح ما تريده والفكرة التي في بالك للآخرين كي تنفذها، كما أنك ستتعامل مع أذواق وآراء مختلفة يجب عليك تفهم الآخرين والقدرة على التفاوض والتعامل بطريقة جيدة.

  5. الثقة العالية بالنفس والقدرة على التعزيز الذاتي، يجب أن تحظى بثقة عالية بالنفس والقدرة على الاستمرارية لتحقيق هدفك دون يأس؛ حيث ان مهنة تصميم الأزياء بالتحديد تعتمد على اذواق ناس مختلفة ومتنوعة؛ فمن الممكن ان تقوم بتصميم شيء رائع لكن لا يحظى بإعجاب فئة كبيرة من الناس فلا تيأس وتستسلم ابدا.

  6. القدرة على التنظيم وإدارة الوقت، يجب ان يكون لديك مهارة وخبرة في تنظيم أفكارك وأعمالك، كما يجب عليك التنظيم كي تستطيع الإنجاز في الوقت المحدد والالتزام في موعد التسليم، اكثر شيء يهم الزبون هو الدقة في المواعيد.

أفضل 6 دورات اونلاين تستطيع من خلالها الدخول إلى عالم تصميم الأزياء


كانت تلك أهم المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها مصمم الأزياء ويسعى لتحقيقها، اغلب المهارات الفنية تكون فطرية؛ كل ما عليك هو اكتشافها وبالتدريب اليومي والمستمر، ومن خلال الالتحاق بالدورات تستطيع تحسين مهاراتك بشكل كبير.

والان دعونا نخبركم عن اهم الدورات التي يمكنكم الالتحاق بها والتعلم من خلالها عن طريق الانترنت:

  1. دورة تصميم الازياء من إدراك، تقدم منصة إدراك الشهيرة والمعروفة في تقديم الدورات المجانية في مجالات وتخصصات متنوعة دورة في تصميم الأزياء التي ستساعدك كثيرا في فهم مجال التصميم وتاريخه، أنواع الانسجة والوان الاقمشة، كيفية الرسم، والبداية في ممارسة مهنة تصميم الأزياء.

يمكنك الاشتراك من خلال الرابط التالي:

https://www.edraak.org/programs/course/fs101-v2018-sp/

  1. دورة مقدمة من كلية اكسفورد للدراسة المنزلية؛ وهي دورة مجانية عبر الإنترنت ذو مستوى عالمي في مجال تصميم الأزياء، لا تتطلب أي شروط للالتحاق. يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي:

http://www.oxfordhomestudy.com/courses/fashion-courses-online/fashion-designing-online-courses-free


  1. دورات عدة في مجال تصميم الأزياء على منصة Udemy، يوجد العديد من الدورات المتخصصة في تصميم الأزياء على منصة Udemy من المبتدئين الى المتخصصين، برسوم اشتراك بسيطة تحصل من خلالها على شهادة. يمكنك تصفح الدورات واختيار ما يناسبك من خلال الرابط التالي: https://www.udemy.com/topic/fashion-design/

  2. دورات مقدمة من Skillshare، حيث يقدم هذا الموقع دروس متنوعة ومختلفة في مجال تصميم الازياء.

يمكنك التسجيل من خلال الرابط التالي: https://www.skillshare.com/browse/fashion-design

  1. دورة من منصة FutureLearn بعنوان مقدمة في مهارات تصميم الازياء الرقمية، وهي دورة اونلاين مجانية تساعدك في تعلم برامج تصميم الأزياء الرقمية.

يمكنك الالتحاق بالدورة من خلال الرابط التالي:

https://www.futurelearn.com/search?q=fashion-design

  1. دورة تصميم الأزياء المقدمة من منصة Coursera، يمكنك الالتحاق من خلال الرابط التالي:

https://www.coursera.org/learn/fashion-design-process


كانت تلك أهم النصائح والإرشادات في مجال تصميم الازياء؛ إذا كنت تفكر حقا في ممارسة هذه المهنة الرائعة، لا تتردد ابدا بالالتحاق بهذه الدورات بكل سهولة، والالتحاق بسوق العمل للتدريب ولتنفيذ ابداعك. والتي يمكنك من خلالها تحقيق نجاح مبهر سواء مادي او معنوي. تذكر دائما انه عليك السعي والمثابرة لتحقيق حلمك وفعل كل ما بوسعك للوصول الى هدفك.

نتمنى ان تكون هذه المقالة قد نالت اعجابك وقدمت لكم كل ما هو مفيد في عالم التصميم والابداع.


ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Han

Han

02-01-2024

good