fb
  • 1

تعرف على أفضل منصات العمل الحر والعمل عن بعد

تحدثنا في المقال السابق عن العمل الحر؛ ما هو؟ وما هي أفضل الطرق والنصائح كي تصبح فريلانسر ناجح. بعد معرفتك عن العمل الحر وهل كان يناسبك ام لا؟ وبعد المميزات التي ذكرناها وما يعود عليك من الدخل الوفير وملاحظة انتشاره بشكل واسع؛ لابد وانه اصبح لديك الرغبة والحماس لممارسة العمل الحر لذلك أنت بحاجة لمعرفة افضل المواقع والمنصات التي يمكنك من خلالها أن تعرض عليها اعمالك ومهاراتك وخبراتك في العمل الحر؛ كي تحصل على عملاء. اذا انت الان بحاجة الى متجر او سوق تعرض فيه خدمات لاصحاب المشاريع؛ سيكون ذلك من خلال هذه المنصات والمواقع التي سنتحدث عنها الآن في هذا المقال.

دعونا نعرف ما هي منصات العمل الحر Freelance Platform ؟

منصات العمل الحر

هي منصات ومواقع إلكترونية تمثل الوسيط بين الفريلانسر والعميل؛ يستطيع من خلالها أصحاب المشاريع والشركات بالبحث عن الفري لانسر المتخصصين؛ لإنجاز عمل أو مشروع مقابل مبلغ مادي معين. تتيح هذه المنصات لأصحاب المشاريع البحث عن الأشخاص ( الفري لانسر) الذين يقدمون خدمة متخصصة ومعينة واختيار ما يناسبهم حسب الخبرة والكفاءة التي يبحثون عنها. كما يتيح البعض الآخر من المنصات خدمة الوسيط عن طريق عرض أصحاب المشاريع اعلان لحاجتهم عن خدمة معينة على شكل عطاء؛ يقوم الفريلانسر بالبحث عن هذه العطاءات والتقديم لها.

بعض المنصات تكون متخصصة في مهارات معينة؛ مثلا منصات خاصة بالمصممين فقط، الكاتبين، أو المبرمجين. فمثلا إذا كان العميل أو صاحب الشركة يريد تصميم ديزاين معين يستطيع البحث عن مصمم في احدى المنصات التي تضم المصممين. كما يوجد منصات تضم جميع الفري لانسر دون تحديد مجال معين.

ما هي أهم منصات العمل الحر وأفضلها؟


Freelancer.com منصة فري لانسر العالمية

أنه من أقدم وأوسع المواقع انتشارا في العالم؛ حيث يضم أكبر عدد من الفريلانسر واصحاب المشاريع؛ لذلك فهو يضم الأشخاص ذوي الخبرة العالية والكفاءة. يقدم الخدمات في مجال كتابة المحتوى، التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتطوير المواقع الالكترونية. يستطيع من خلاله العملاء وأصحاب العمل الحر بالتسجيل فيه؛ يقوم الفريلانسر بتعبئة طلب تقديم يظهر من خلاله مهاراته وخبراته.

ثم يقوم بتصفح المشاريع المطلوبة وتقديم عرض طلب لصاحب المشروع؛ يقوم صاحب المشروع بتصفح جميع المتقدمين واختيار الانسب له، يعتمد موقع freelancer.com على تقديم نقاط للفريلانسرز حسب عدد المشاريع التي قاموا بتنفيذها وحسب تقييم العملاء لهم.

ما يميز هذا الموقع عن غيره من منصات العمل الحر هو خدمة المسابقات؛ حيث يستطيع العميل تقديم مسابقة في صفحة المسابقات؛ يطلب فيها مهمة معينة؛ يقوم الفريلانسر بالتقديم للمسابقة وانجاز المهمة، يستطيع الفريلانسر من خلال هذه المسابقات كسب نقاط تزيد من فرصة طلبه للمشاريع.

يتيح هذا الموقع لكل من العميل و الفريلانسر التواصل معا وتتبع العمل؛ كما يحفظ حقوق الطرفين وعند تسليم المشروع يتم دفع المبلغ المتفق عليه؛ و خصم 10% نسبة عمولة.

Upwork منصة اب ورك

يعتبر موقع Upwork من أشهر المواقع التي تقوم بوصل العملاء مع الفريلانسرز من مختلف أنحاء العالم.

تقدم هذه المنصة مجالات واسعة من مجالات العمل الحر مثل؛ التصميم، البرمجة، التسويق الالكتروني، خدمة العملاء، وحتى المحاسبة! في هذه المنصة هناك طريقتين لإتصال العملاء مع الفريلانسرز؛ حيث يمكن للعميل ( صاحب المشروع) الإعلان عن خدمة يحتاجها ويختار شخص من المتقدمين؛ أو بإمكانه التصفح والبحث عن الشخص المناسب لتنفيذ المهمة المطلوبة. وكذلك الفريلانسر يمكنه البحث عن عطاء وتقديم العرض له والانتظار حتى الموافقة عليه من قبل العميل أو يمكنه عرض خدماته وسعره والانتظار من العميل اختياره وتقديم طلب له.

يمكنك الاشتراك في موقع Upwork عن طريق انشاء صفحة عليه (profile) تعرض فيها مهاراتك وخبراتك والخدمات التي تستطيع تقديمها؛ تحدد من خلالها سعر الخدمة المطلوب.

النظام الدفع والعمولة مختلف هنا في upwork حيث انه كلما اشتغلت اكثر كلما قلت نسبة العمولة؛ مثلا في البداية تكون نسبة العمولة 20% لاول 500$ ثم تقل كلما زاد الربح.

LinkedIn منصة لينكدان

موقع لينكد ان المعروف لدى أغلب الناس حيث انه الموقع الأكثر شهرة في العالم للبحث عن الوظائف في مختلف المجالات؛ كما انه يعد احد افضل منصات التواصل الاجتماعي. تستطيع الاشتراك في موقع لينكد ان بكل بساطة وسهولة، وانشاء ملف خاص بك (profile) يحتوي على معلوماتك من مؤهلاتك العلمية، مهاراتك، وخبراتك. كلما كان ملفك الشخصي (البروفايل) أكثر شمولية كلما زادت فرص العمل لديك، حيث سيظهر لك الشواغر المتاحة المتكافئة مع مؤهلاتك وخبراتك.

بالاضافة الى انه عند نشرك لبوست جديد تزيد فرصة ظهورك وانتشار بروفايلك أكثر، مثلا اذا كنت كاتب محتوى تستطيع نشر بوست تتحدث عنه عن مهاراتك وخبراتك والبورتفوليو( portfolio ) الخاص بك. بهذه الطريقة تكون قد حصلت على شبكة أوسع يستطيع من خلالها العملاء الوصول اليك وتقديم عرض لك.

تستطيع ايضا البحث عن عمل حر (فريلانس) عن طريق البحث عن بوستات وظائف.

الاختلاف بموقع linkedin انه ليس متخصص فقط بالعمل الحر بل بكافة الوظائف وبما ذلك العمل الحر.

Behance بيهانس

يختلف هذا الموقع عن المواقع السابقة حيث أنه متخصص في مجال الإبداع؛ يضم موقع Behance الاشخاص المبدعين من كافة انحاء العالم؛ حيث يقومون ببناء بورتفوليو (portfolio) خاص بهم يحتوي على اعمالهم الابداعية من رسوم متحركة (animation)، رسوم توضيحية (illustrations)، مواقع (website)، وجرافيك ديزاين (graphic design). تتيح منصة behance لاصحاب المشاريع سهولة العثور على المبدعين في المجالات التي ذكرناها، حيث يستطيع العملاء تصفح أعمال المبدعين من الفريلانسرز واكتشاف مواهبهم لاختيار من يناسبهم في أعمالهم والاتفاق معهم على العمل.

كما أنه يوجود على موقع behance لائحة وظائف؛ يستطيع من خلالها الفريلانسر البحث عن الوظيفة التي تتناسب مع خبراته ومهارته والتقديم لها بكل سهولة.

كانت هذه أهم المنصات العالمية؛ ولكن ايضا يوجد بعض المنصات العربية ومنها:

منصة خمسات

هو موقع عربي تابع لمؤسسة حسوب للخدمات الرقمية، وهو موقع متخصص بالخدمات المصغرة وبأسعار بسيطة تبدأ من 5$. فهو الموقع الاكثر استخداما للمبتدئين في العمل الحر وأصحاب المشاريع الناشئة.

منصة مستقل

هو ايضا تابع لشركة حسوب؛ نفس شركة موقع خمسات؛ وهو أكبر موقع للعمل الحر في الوطن العربي. يختلف عن موقع خمسات بكونه للمشاريع الأكبر، واقل خدمة تبدأ من سعر 25$، و بعمولة 20% ولكن اذا العميل نفسه طلب خدمة جديدة من نفس الشخص؛ يتم تخفيض نسبة العمولة. يتميز موقع مستقل بأنه يضم مشاريع واسعة في مجالات مختلفة؛ كما أنه يحفظ حقوق الطرفين بالكامل.

Ureed أريد

هو ثالث موقع عربي تستطيع من خلاله انشاء ملف خاص بك تعرض فيه خدماتك، مهاراتك، خبراتك ونماذج من اعمالك؛ ويقوم العميل بعرض إعلان للخدمة التي يريد وانت بدورك تقوم بتصفح هذه الاعلانات وتقديم طلب لما يناسبك.

تصميمي TasmeemMe

وهو موقعنا المنصة المتخصصة في تعزيز وتمكين المواهب العربية، الذي يضم مصممين من مختلف أنحاء الوطن العربي، ويهدف إلى تأمين فرص العمل سواء بدوام كامل او جزئي او حتى العمل الحر. تستطيع من خلال موقع تصميمي عرض تصميماتك عليه من التصميمات الجرافيكية ( graphic design) والفيكتور (vector) وبيعها عن طريق الموقع حتى لأكثر من مرة.

من خلال هذه المقالة نكون قد تحدثنا عن ابرز منصات العمل الحر واهمها سواء عالميا أو في الوطن العربي، تستطيع من خلال هذا الشرح المبسط عن كل منها فهم ما تقدمه كل منصة وما هو الأنسب لك خصوصا في البداية فأنت تحتاج الى المنصة التي تتيح لك فرصا أكبر في أقل تكلفة.

المراجع:

https://www.hostinger.com/tutorials/best-freelance-websites

ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .