fb
  • 1

كيف اصبح فري لانسر Freelancer ناجح؟ أهم النصائح لكي تنجح بالعمل الحر


لا بد انك سمعت مؤخرا عن الفري لانس أو العمل الحر من خلال تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي أو عبر مواقع الانترنت او حتى من خلال السماع عنه عن طريق معارفك أو أصدقائك، وقد تجد انه منتشرا بشكل واسع في الدول الأوروبية وحتى في الدول العربية. وكثيرا ما يخطر ببالك لماذا لا اقوم انا بهذا العمل والتخلص من الوظيفة التقليدية لكن يبقى لديك بعض الشكوك والمخاوف من هذه التجربة. اذا كنت متردد وتفكر بالبدء بالعمل الحر سنقوم بمساعدتك في هذا المقال لتفهم اكثر عن العمل الحر وما هي أهم الجوانب الإيجابية والسلبية له. وستجد انه مناسب وجيد لكثير من الأشخاص لكنه لا يناسب الآخرين. بعد الفهم الواسع له تستطيع الوصول الى نتيجة هل هو مناسب لك أم لا؟!

وماهي أهم النصائح لكي تنجح بالعمل الحر وتحقق أكبر ربح؟!

لنبدأ في البداية بالتعرف على العمل الحر ما هو؟ وكيف يكون؟

ما هو العمل الحر ( freelance )؟

هو العمل لحساب نفسك؛ دون أن تتبع لصالح شركة ما، تكون انت مدير نفسك. تتعامل مع العملاء وتتفق معهم بطريقة مباشرة؛ يكون عليك جذب العملاء بنفسك وتحقيق تعاون معهم بتقديم خدمة معينة حسب مهاراتك وما تمتلكه من خبرات. يكون العمل الحر على شكلين إما ببيع سلع معينة وهنا يتطلب منك الأمر وجود رأس مال ويكون على شكل مشروع خاص؛ أو عن طريق تقديم عمل حسب ما تمتلكه من مهارات مثل كتابة المحتوى، البرمجة، التسويق الالكتروني وغيرها من المهارات والتخصصات الحديثة والواسعة الانتشار في وقتنا الحالي.

يقوم الفري لانسر بتسويق نفسه بنفسه، والاتفاق مع أصحاب المشاريع لتحقيق هدف معين وانجاز المهمة خلال وقت معين وبأجر متفق عليه.


كيف اصبح فري لانسر Freelancer ناجح؟  أهم النصائح لكي تنجح بالعمل الحر


إيجابيات العمل الحر:

الوقت الحر:

من أهم ما يميز الفري لانس هو الوقت الحر؛ حيث أنه لا يتطلب دوام كامل 8 ساعات بوقت معين من الثامنة صباحا الى الرابعة مساءا مثلا! ولن تكون مضطر للاستيقاظ في وقت محدد كل يوم والذهاب مسرعا خوفا من أن يخصم من راتبك! لن تقلق من معاقبة المدير، كما لن تتعب وتمل من الجلوس في مكتب 8 ساعات متواصلة.

كيف اصبح فري لانسر Freelancer ناجح؟  أهم النصائح لكي تنجح بالعمل الحر



حرية اختيار مكان العمل:

كثير من الناس يستصعب الخروج إلى المكتب كل يوم بسبب بعد المسافات بين المنزل والعمل؛ عدا عن أزمة السير التي يضطر بسببها الغياب عن المنزل لوقت طويل خاصة إن كان عليه مسؤوليات داخل المنزل. فيجد الفري لانسر الحرية الكاملة باختياره مكان العمل إن كان من المنزل، حديقة المنزل، او الذهاب الى المقهى الذي يجد فيه الراحة ويسهل عليه الوصول اليه. فتجد بالعمل الحر الحرية المطلقة باختيار الشخص ما يريد وقتما يريد.

كيف اصبح فري لانسر Freelancer ناجح؟  أهم النصائح لكي تنجح بالعمل الحر


الربح الأوفر:

يمكن أن يحقق العمل الحر ربحا أعلى بكثير من الوظيفة؛ حيث انه كلما كان لديك مهارة وسمعة جيدة تستطيع الاتفاق مع أكبر عدد من العملاء. سيكون لديك الوقت الخاص بك الذي تستطيع به انجاز اكثر من مشروع ولن تكون مجبر على عمل واحد فقط. عدا عن أنك ستوفر طاقتك وجهدك ومصروف الذهاب الى العمل!

اكتساب خبرة ومعرفة أكثر:

من خلال العمل الحر سوف تكتسب خبرات أكثر؛ ستعمل في مشاريع أكثر ومجالات أوسع، عكس الوظيفة المحددة التي ستبقيك دون تتطور تعمل على نفس الشيء لسنوات عدة. كما انه يمكنك التعلم بشكل مستمر وتخصيص وقت معين فقط لتعلم مهارات جديدة يمكنك من خلالها التطور بشكل مستمر حتى تصل بالنهاية الى الكفاءة التي تجعلك خبيرا ومستشارا في مجالك.

عدا عن الخبرة والتعلم والتطور المهني؛ هناك تطور كبير في شخصية العامل بالفري لانس حيث سيقوم بمخالطة عدد أكبر من الأشخاص وأصحاب الأعمال؛ كما أنه سيبذل ما في وسعه للحصول على عملاء لأنه لا يوجد راتب ثابت يركن عليه، سيقوم بتوسيع دائرة معارفه والتنوع بالمجالات التي يعمل بها. سوف تجده واثقا من نفسه؛ معتمدا على نفسه بشكل رائع وصاحب شخصية جذابة.

أنا متأكد أنه بعد قرائتك لهذه الميزات ستفكر بتقديم استقالتك والبدء بالعمل الحر الان! لكن تريس عليك معرفة سلبياته اولا وان كان يناسبك او لا.

سلبيات العمل الحر

عدم الاستقرار:

أكثر ما يشعر به الفري لانسر هو عدم الاستقرار والخوف من انقطاع العمل؛ حيث انه لا يوجد راتب ثابت و تأمين اجتماعي و صحي. اذا لم يحصل على اتفاق مع عملاء لمدة حتى وان كانت قصيرة سيحدث له ضائقة مادية؛ خاصة وان كان لديه مسؤوليات وأطفال.

القلق والإرهاق المستمر:

حيث سيشعر الفري لانسر بالقلق المستمر للحصول على عملاء؛ بعكس الوظيفة التي يقوم مديرك و الشركة بإعطاء الأوامر لما ستفعله، يعني ذلك أنه سيكون على عاتقك كل المسؤولية لوحدك فأنت المدير وانت المخطط وانت المسوق وانت العامل؛ ومن الطبيعي وجود أشخاص من الصعب عليهم القيام بتلك المهمات كلها. كما انه حتى وان كان لديك الكثير من العملاء سوف تشعر بالإرهاق لإنجاز وتسليم كل المشاريع في الوقت المحدد وإرضاء جميع العملاء؛ حيث ستأتي عليك ايام من العمل المستمر دون الراحة؛ ستضطر للعمل حتى في أيام الإجازة.

الكسل والتسويف:

بعض الاشخاص اذا لم يكن لديهم من يردعهم ومن ينظم لهم المهمات سوف يماطلون و يتكاسلون عن انجاز المهمات؛ مما يجعلهم يخسرون العملاء وعدم رغبة اي عميل بالعمل معهم. إن عدم وجود وظيفة بدوام محدد والالتزام بالخروج من البيت كل يوم يجعل بعض الأشخاص يعانون من الكسل.

كما أن العمل الحر يقلل من الاختلاط بالناس بشكل مباشر حيث يعتمد فقط على التواصل عبر الانترنت، مما يؤثر سلبا على نفسية الأفراد وقدراتهم على التواصل الاجتماعي؛ ويجعلهم اشخاص انطوائيون بعض الشيء.

بعد ذكر بعض السلبيات وعيوب العمل الحر سيجعلك ذلك تفكر أكثر فيما إذا كان يناسبك ام لا.

هل يناسبني العمل الحر أم لا؟

فعليا هناك أشخاص يناسبهم العمل الحر، فهنالك اشخاص يعملون بجد أكثر دون وجود الضغط والقيود عليهم على عكس البعض الآخر حيث لا يمكنهم العمل إلا بوجود التزام وساعات دوام محددة.

الأشخاص الذين لديهم القدرة على تنظيم أمور حياتهم والجدية التامة بالعمل يستطيعون القيام بالعمل الحر.

عدا عن ان الشخص الذي ليس لديه مسؤوليات مثلا الشاب الغير متزوج يمكن أن يناسبه العمل الحر أكثر من الشخص الملتزم بمصروف عائلة واقساط وغيرها من الالتزامات التي تجعل من الخطر عليه أن يستغني عن وظيفة براتب ثابت و تأمين صحي و اجازات مدفوعة.

لمن يسعى الى تطوير ذاته والتعلم المستمر يمكنه القيام بـ الفري لانس لانه سيجد الوقت لممارسة ذلك.

كما ان الفري لانس خيار جيد لمن ليس لديه وظيفة من الأساس؛ فهذا الخيار ممتاز له وعليه القيام به والسعي له حتى يكتسب الخبرات ويطور نفسه إلى أن يستطيع الحصول على وظيفة أو من الممكن أن يبدع في مجال العمل الحر ولن يحتاج لأي وظيفة في المستقبل.

كما أن الشخص الموظف يستطيع ممارسة العمل الحر كعمل إضافي يزيد من دخله مع المحافظة على راتب ثابت.

أنت فقط تستطيع ان تحدد اذا كنت ترغب في الوظيفة ام العمل الحر ام الاثنين معا!

اذا كان قرارك بممارسة العمل الحر فانصحك بال 7 خطوات التالية لتكون فري لانسر ناجح

خطوات لتصبح فري لانسر ناجح

  1. حدد خبراتك ومهاراتك

عليك اولا تحديد مهاراتك التي يمكن أن تمارسها في العمل الحر، فمثلا اذا كنت تجيد أكثر من مهارة عليك اختيار مهارة واحدة تكون مبدع فيها بشكل اكبر؛ مثلا انت تجيد كتابة المحتوى والتسويق عليك اختيار واحدة منها لبدء العمل بها، ايضا ان تضع كل تركيزك عليها وتحاول التعلم أكثر في هذا المجال المحدد حتى تستطيع الإبداع به وتقديم الأفضل للعميل. إذا كنت تائه وغير محدد وتقدم أكثر من خدمة ستكون هناك مخاوف لدى العميل من اختيارك.

اذا اول خطوة اختر مجال واحد وابدع فيه.

  1. انضم الى منصات العمل الحر

من أهم خطوات البدء في العمل الحر هي الانضمام الى منصات العمل الحر، ابحث عن أشهر المنصات التي تتيح لك عرض خدماتك مثل لينكد ان linkedin ؛ اشترك بها وقم بانشاء ملفك الخاص الذي تعرض فيه مهاراتك وإنجازاتك ما يسمى بـ البورتفوليو portfolio؛ وهو عبارة عن ملف تعرض فيه خبراتك ومهاراتك و ملخص صغير عن نفسك؛ ايضا يحتوي على نماذج من انجازاتك؛ مثلا اذا كنت كاتب محتوى تعرض فيه نماذج من المقالات التي قمت بكتابتها؛ حيث يجعل ذلك العميل لديه فكرة عن أعمالك وهل هذا ما يحتاجه ليقوم باختيارك. كما انه يمكنك من خلال منصات العمل الحر ومواقع التواصل الاجتماعي توسيع شبكة معارفك وعرض انجازاتك لهم.

اذا ثاني خطوة اعمل ملف بورتفوليو وانضم الى منصات العمل الحر.

  1. سوق لنفسك

من الممكن أن يجدك أصحاب المشاريع من خلال بحثهم على منصات العمل الحر مثل لينكد ان؛ لكن يجب ان لا تكتفي فقط بهذا الشيء عليك أن تسوق نفسك بنفسك يمكنك ان تقوم انت بالبحث عن أصحاب المشاريع ومراسلتهم وعرض ملفك لهم، كما عليك أن توسع علاقتك واستشارة من يعمل في مجالك؛ ايضا يمكنك الطلب من أصدقائك ومعارفك توصيلك إلى العملاء الذين يعرفونهم.

كما يمكنك النشر على صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذا عليك السعي بجد لتكوين سوق لك.

  1. حقق المصداقية والاتقان

بعد ان اصبح لديك عملاء؛ عليك الآن العمل بإتقان مطلق حتى تكسب ثقة هؤلاء العملاء واستمرارهم بالعمل معك في كافة مشاريعهم، عدا عن انهم سيقومون بترشيحك لمعارفهم.

ولا تنسى ايضا ان الدنيا دائما تتطور بشكل مستمر وعليك مواكبة العصر بالتعلم المستمر والتطوير من قدراتك. تذكر أن اكتساب ثقة العميل لا تكون فقط باتقان العمل بل بالجدية والالتزام في الوقت المحدد للتسليم.

من هذه النقطة ننطلق لنقطة تنظيم وقتك والتزامك بالعمل دون التسويف واخذ موضوع الفري لانس بجدية تامة عن طريق هذه الخطوات البسيطة:

  1. المحافظة على الاستيقاظ مبكرا والالتزام بساعات عمل تقررها أنت بنفسك حسب ما يناسبك.

  2. تخصيص مكان عمل مناسب إن كان في المنزل او خارج المنزل المهم اختيار مكان مناسب وهادئ تستطيع العمل فيه. ( لا تعمل من السرير)

  3. قم بتبديل ملابسك إن كنت تعمل من البيت؛ وافعل شيء يجعلك تشعر بالنشاط قبل البدء بالعمل؛ كاخد شاور استحمام أو تناول كوب من القهوة أو ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تكسبك نشاطا كي تعمل بجد.

  4. عليك بتنظيم العمل وتحديد مواعيد التسليم deadline، يمكنك الاستعانة ببرامج ومواقع خاصة بهذا الشيء تعمل على جدولة اعمالك مثل تريلو.

هذه الخطوات تساعدك في تحقيق الإلتزام والجدية، لنعود الى باقي ال7 النقاط التي سوف تساعدك في أن تصبح فري لانسر ناجح

  1. اختر أسعار منافسة للسوق

في العمل الحر انت من تحدد اجرك على عمل معين؛ عليك البحث عن ماهية أسعار السوق وطلب سعر منطقي من العميل دون المبالغة بالاجور العالية ولا التبخيس من عملك. اختر ما يتوافق مع عملك من بذل الجهد وتحقيق الربح لكن بمنطقية ودراسة ودراية تامة.

  1. تقبل النصائح وحاول ان تحصل على آراء العملاء

خلال عملك على مشروع معين حاول أن تبقى على تواصل مع العميل واخباره بما تم إنجازه وما تبقى؛ حاول أن تبقيه على اطلاع على العمل. ايضا؛ من المهم سؤال العميل عن رأيه ومدى رضاه عن العمل، وتقبل أخذ النصائح لكي تفهم ما يريده كل صاحب مشروع وتتمكن من تطوير نفسك.

واخيرا واهم نقطة هي

  1. التعلم المستمر

اسعى دائما الى تطوير نفسك والتحسين من مهاراتك وخبراتك؛ خصص وقت معين خارج عن وقت العمل كي تتعلم فيه وتكتسب خبرات أكبر؛ الآن وعن طريق الانترنت تستطيع تعلم اي شيء بشكل واسع وبكل سهولة. قم بتجربة مهارات جديدة واعمل نماذج تجريبية خاصة لك تعرضها في ملفك؛ هذا ما يجعل أصحاب المشاريع هم من يبحثون عنك ويدفعون لك الاجر الاعلى الذي تستحقه بكل تأكيد.

بالمختصر اذا كنت ترغب بالعمل الحر عليك انت تكون مدير جيد لذاتك تدير وقتك وأعمالك؛ ولا تنسى انه عليك ايضا ان تكون مدير مالي جيد وتقوم بتخصيص مبلغ معين للحالات الطارئة التي من الممكن أن تكون فيها دون عمل لبعض الأشهر.

هكذا نكون قد قمنا بشرح واسع ومفصل عن العمل الحر. ما هو؟ وما هي ميزاته وعيوبه؟ أهم الخطوات لتحقيق النجاح في العمل الحر. ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة في معرفة هل العمل الحر مناسب لك أم لا؟ أو يكفي أن تكون لديك المعرفة العامة عنه.

ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .