fb
  • 1

١٠ نصائح لتصميم البوسترات

ألان بيترز هو فنان قام بالتحكيم في مسابقة أفضل تصميم بوستر لهذا العام. درس الفن لرغبته بإنتاج أعمالا فنية ليست فقط جميلة بل تستفز العقل وتَسُر العين، أعمال تملأ صالات العرض وتحث الناس على اقتنائها. ومع مرور السنين أعجب ألان بفن تصميم البوسترات وحاز على جوائز عديدة فيها، وهنا بعض النصائح التي يشاركنا بها الفنان في فن تصميم البوسترات.


1. ابدأ بفكرة جيدة

ما يجعل البوستر رائعا هو ليس فقط القيمة الجمالية له بل الفكرة الرائعة من وراء البوستر والمنفذ بطريقة جميلة. ابدأ بعمل بعض الرسومات وعندما تحصل على الرسمة التي تعجبك حينها قم بالتفكير بجمالية الشكل والحروف، وتذكر أن الفكرة هي المحرك للتصميم وليس العكس.


١٠ نصائح لتصميم البوسترات



2. اثنين في واحد

قد تبدأ تصميمك من خلال كتابة بعض الكلمات التي تعكس هدف الرسالة من وراء التصميم، وحالما تنتهي من قائمة الكلمات ابدأ بدمج الكلمات معا من خلال الرسومات. ففي هذا التصميم مثلا كانت الكلمتين هي “حب” و “التعليم” حيث كان استخدام الكلمتين معا في رسمتين مدجتين أكثر فعالية في إيصال الرسالة من استخدام رسمة واحدة لكلمة واحدة فقط


١٠ نصائح لتصميم البوسترات



3. استوحي أفكارك من حياتك ومحيطك

في هذا التصميم استوحى الفنان فكرته من حياته الشخصية حيث كانت زوجته حاملاً آنذاك، إذ عمل على دمج الدراجات الهوائية مع ما استلهمه من الأطفال منعكسا باللونين المختلفين للدراجات الهوائية )ولد أو بنت(.


١٠ نصائح لتصميم البوسترات



4. استفد قدر الإمكان من الأداة التي تستخدمها

فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم الطباعة بالشاشة الحريرية اعمل على استكشاف تقنية الطباعة ضمن طبقات مختلفة، وإذا كنت تستخدم الطباعة الرقمية أيضا اعمل على البحث في الاحتمالات المختلفة والتي قد تكون متاحة لديك باستخدام هذه الوسيلة. قد تعمل أيضا على الدمج بين التصوير الفوتوغرافي والطباعة بالشاشة الحريرية لعمل تظليل خفيف، وغيرها من التقنيات.


١٠ نصائح لتصميم البوسترات



5. استخدم يديك

ابتعد عن الحاسوب واستخدم يديك وابحث عن أفضل طريقة لتنفيذ فكرتك، حتى لو كان يعني ذلك أن تنحت عملا ثلاثي الأبعاد وتصب عليه بعضاً من الدهان. قد تضفي بعض الأخطاء الناتجة عن العمل بيديك عاملا انسانيا جميلا على تصميمك


١٠ نصائح لتصميم البوسترات



6. قانون الخمسة

البوستر الجيد قد يكون له نفس التأثير على بعد ٥٠ قدما كما هو على بعد ٥ أقدام أو ٥ إنشات. في المثال أدناه في كل بعد تستطيع أن ترى شيئا مختلفا

١٠ نصائح لتصميم البوسترات



7. استخدم عناصر العلامة التجارية

عند تصميم بوستر لحملة إعلانية لعلامة تجارية ما، اعمل على تحليل وتفكيك صورة الشعار الخاص بالعلامة التجارية واستخدم عناصر الشعار في تصميمك. ان دمج عناصر الشعار في التصميم نفسه سيعكس العلامة التجارية بشكل واضح في الحملة الإعلانية وفي هذه الحالة لن يطلب منك العميل جعل شعار الشركة يبدو أكبر داخل التصميم.

١٠ نصائح لتصميم البوسترات


8. اكتشف فن القياسات

في بعض الأحيان اللعب بالأحجام واستخدام أقصى نطاق للحجم قد يضفي البعض من الإثارة على تصميم قد يكون مملاً. ففي المثال أدناه لم يستخدم الفنان سوى عربة التسوق والمنتج في حملة إعلانية في موسم الصيف، لكن تضخيم حجم المنتج وربط ذلك بعنوان البوستر جعل التصميم ملفتاً للانتباه.

١٠ نصائح لتصميم البوسترات


9. كن مميزا في تصميمك

اذا كنت تعلم أن تصميمك سيكون ضمن بحرا واسعا من تصاميم لفنانين آخرن، عليك أن تجعل تصميمك مميزا وبارزاً. قد تفعل ذلك من خلال استخدام الألوان الفاقعة أو التباين العالي أو غيرها من التقنيات، ففي أدناه أعلاه قام الفنان باستخدام الخطوط السوداء والبيضاء ليعكس سرعة الدراجة كما أن استخدام الخطوط كانت وسيلة جيدة لإبراز الإطار الخارجي لتصميم الدراجة


١٠ نصائح لتصميم البوسترات



10. اجعل تصميمك بسيطا

اهم نصيحة يشدد عليها الفنان هي أن تجعل تصميمك بسيطا. اختر فكرة واحدة وقم بتنفيذها باستخدام أقل عدد ممكن من العناصر بحيث يمكن فهم التصميم دون الحاجة إلى تفسير معمق. الجمهور يرى العديد من البوسترات يوميا وكل تصميم يحاول الحصول على انتباه المارة، لذا اصنع تصميما بسيطا يمكن فهمه بمجرد المرور به.

١٠ نصائح لتصميم البوسترات




ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Alaa
03-12-2017

رائع تسلم اديكم

Mohammed
03-01-2016

ومفيدة جدا جدا شكرا لكم

Mohammed
03-01-2016

معلومات شيقة جدا

Ahmad
25-12-2015

المقال رائع جدا مشكورين على الجهد الجبار

Khaled
18-11-2015

Very Nice