fb
  • 13

١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦


من الضروري جدا أن يبقى مصممي الغرافيك على اطلاع بأحدث الأنواع والأنماط الخاصة بتصميم الشعارات لتكون أعمالهم مواكبة لأحدث توجهات السوق. وحيث أن الشعارات تروي قصص العلامات التجارية الخاصة بها بأبسط وسيلة بصرية، فإنه من المهم جدا معرفة أنواع التصاميم المختلفة الممكن استخدامها لهذه الغاية فلكل عميل ذوق مختلف كما أن كل مشروع يتطلب أسلوبا مختلفا.


نقدم لك قائمة ببعض أنواع تصاميم الشعارات لتكون مصدر إلهام لك، قد يكون بعضها جديد والبعض الآخر ليس جديدا لكن بالتأكيد مهم. آملين أن تساعدك هذه القائمة على تصميم شعارات جميلة ومميزة.


الشعار المسطّح

في أوائل ال2000 كانت بعض الشركات مثل مطعم "آي هوب" ومايكروسوفت وويندوز ونيتفلكس يتبعون أسلوب الشعار ثلاثي الأبعاد حيث كان هذا الاتجاه الأكثر استخداما آنذاك. لكن عندما أصبح اتجاه الشعار المسطح أكثر شعبية، اغتنمت هذه الشركات الفرصة وعملت على تصميم شعارات جديدة وبسيطة تعكس شخصية العلامة التجارية الخاصة بها. وأصبح هذا التصميم الأكثر استخداما حيث أن بساطة الشعارات تعطيها مساحة من المرونة تجعلها متوافقة مع أنواع مختلفة من مواقع التصفح والهواتف النقالة.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦



خط مناسب للويب

أصبح المزيد من الناس يفضلون استخدام الهواتف الخلوية عن أجهزة الحاسوب وباتت هذه الظاهرة في ازدياد في كل عام، حيث عملت الشركات على الاستجابة مع هذه الظاهرة من خلال إعادة تصميم شعاراتها باستخدام خطوط ال sans-serif والتي تناسب كافة أحجام وأنواع الشاشات.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦



التصاميم البسيطة

هذه النوع من التصاميم ليس بجديد لكن زاد استخدامه في كافة مجالات التصميم الداخلي والغرافيكي خلال السنوات القليلة الماضية. كما حقق نجاحا كبيرا في بداية عام 2014 ويستمر استخدام هذا النوع من التصاميم في هذا العام.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦


فن الخطوط

اشتهر هذا التصميم في عام 2015 واستمرت شهرته هذا العام في تصميم الشعارات. ويطلق عليه اسم "المونو لاينز" وذلك لاستخدام خط واحد رفيع في هذا التصميم. بحيث تكون سماكة الخط واحدة في كافة أرجاء التصميم وغالبا ما يكون الشعار يحوي على لون واحد فقط في الأغلب يكون أسود. يستخدم هذا النوع من التصاميم بكثرة في العلامات التجارية لشركات القهوة والمواد الغذائية. وعلى الرغم من أن هذا النوع من التصاميم غالبا ما يرافقه بعض الرسومات المرحة، إلا أنه في بعض الأحيان قد نجده دون رسومات.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦



شعارات مرسومة يدويا

على الرغم من أن العصر الرقمي والالكتروني يجري على قدم وساق إلا أنه لا يزال هناك الكثر من الأشخاص الذين يحبون مظهر الشعارات والخطوط المرسومة يدويا. ولهذا السبب من المرجح أن يبقى هذا النوع من التصاميم مستخدما هذا العام. ويعتمد هذا النوع من التصاميم على الخطوط الموصولة والشبه موصولة ويرافقها عادة رسومات طريفة وأخرى كرتونية لتضفي شعورا لطيفا على هذه الشعارات.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦



الفضاء السلبي

ليس بتوجه جديد لكنه عاد ليظهر ثانية في عام 2016، ويعتمد هذا النوع من التصاميم على استخدام المساحة البيضاء الغير مستخدمة وإدخالها في الشعار لتكوّن شكلا معينا أو رسالة غامضة.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦


النص العامودي

بعض المصممين يفضلون استخدام النص العادي بلون واحد في التصاميم البسيطة، لكن البعض الآخر يجد أن هذا النوع من التصاميم قد تم استهلاكه بشكل كبير لذا يعملون على وضع النص بشكل عامودي بطريقة تلفت الانتباه بشكل أكبر من النص الأفقي. وقد يرافق النص العامودي في بعض الأحيان نصاً أفقياً لكن مع الاحتفاظ على أسلوب موحد للشعار.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦


الأسلوب الكلاسكي / الحديث

هذا النوع من الشعارات تم استخدامه في السنوات السابقة لكن عاد ليظهر مجددا في عام 2015 وسيستمر بالتأكيد لعام 2016 ،حيث يجمع ما بين الأسلوب الحديث البسيط والأشكال التي كانت تظهر في الشعارات والتصاميم القديمة. ويعتبر هذا النوع من التصاميم بمثابة نظرة جديدة على الأساليب والأنماط التقليدية، وهي وسيلة رائعة لتحويل ما هو مألوف إلى تصميم لم نره من قبل.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦



التنويع

حيث يتم استخدام أكثر من نوع واحد للخط في الشعار لخلق نوعا من التفاوت، وهي طرقة جيدة للتلاعب قليلا بالأساليب البسيطة والأساسية لخلق أسلوبا جديدا. وهناك أكثر من طريقة للخلط بين الخطوط كاستخدام خط مختلف لكل حرف في الكلمة الواحدة مثلا أو لأحرف معينة في الكلمة، كما يمكنك استخدام خط مختلف لكل كلمة. ومهما كان أسلوب الخلط بين الحروف هناك شيئ واحد لا يختلف في هذا النوع من التصاميم وهو أن أحد الخطوط يجب أن يكون عاديا وبسيطا والخط الآخر فيه شيئ من الحيوية.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦



الأسلوب المتغير

وهو ببساط الشعار الذي يتغير بانتظام لكن يظل محافظا على شكله بطريقة ما بحيث يمكن للمشاهد التعرف على العلامة التجارية بسهولة.


١٠ اتجاهات في تصميم الشعارات لعام ٢٠١٦




ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Asma
02-01-2017

رائع

Raghdah
24-04-2016

شكراا

سجل معنا لتحصل على العديد من المزايا

موقع تصميمي هو موقع متخصص بالتصميم الجرافيكي والبرمجة الاكترونية ، عند تسجيلك يمكنك مشاهدة العديد من الدورات العليمية ونشر اعمالك على الموقع والحصول على عمل من خلال قسم الوظائف.

سجل باستخدام الفيسبوك