fb
  • 22

سبع نصائح لتصبح رسام فيديوهات تسويقية ناجح



الرسم وتحضير الرسومات الجرافيكية هي مرحلة محورية في مراحل إنتاج فيديوهات الأنيميشن التسويقية.. وهي تلي مرحلة الستوري بورد وتسبق مرحلة التحريك.

وعلى الرغم من كثرة الرسامين الموهوبين وتنوع الأساليب الفنية إلا أنه أصبح العثورعلى رسام يحترف الرسم للفيديو أمراً شديد الصعوبة, وأحد المجالات التي يفتقر لها سوق العمل, نظراً لأن الرسم للأنيميشن السريع يتطلب بعض المهارات والقواعد التي قد لا يلم بها الكثير من المصممين والرسامين. حيث أن الرسم للفيديوهات القصيرة والتسويقية يختلف في طبيعته عن الرسم لأفلام الأنيميشن مثلاً, من حيث وقت وتكلفة الإنتاج ودرجة التعقيد.

حاولت في هذه التدوينة أن أعدد بعض النصائح لمن يريد احتراف الرسم الخاص بفيديوهات الأنيميشن.

بسّط!..


سبع نصائح لتصبح رسام فيديوهات تسويقية ناجح



نظراً لأن هذا النوع من الأنيميشن يتسم بسرعة الإنتاج وانخفاض تكلفته نسبياً, فغالباً ما تكون أساليب رسومه بسيطة وتجريدية, وهذا لا يمنع من كونها جذابة وعالية الإتقان والجمالية. ولهذا فإن إتقان التجريد والتبسيط سيكون نقطة قوة وميزة تميز بين رسام وآخر. وقد شاع مؤخراً استخدام الستايل (الفلات) في معظم رسوميات وواجهات الانترنت والتطبيقات, وقد انعكس هذا أيضاً على شكل رسوميات الفيديوهات التعريفية.. فأصبحت أقل تفاصيلاً.

فيجب عليك كرسام أنميشن أن تبسّط من رسوماتك بقدر الإمكان لتسهل مهمة التحريك, مما سينعكس بشكل إيجابي على تكلفة المشروع وزمن إنتاجه.

تعرف إلى البرنامج والأسلوب الذي سيستخدمه المحرك


سبع نصائح لتصبح رسام فيديوهات تسويقية ناجح




هناك العديد من البرامج المستخدمة في التحريك, أشهرها الأفترافكتس, الأنيمايت, التون بوم.. ولكل برنامج من البرامج متطلباته الخاصة في الرسومات المصدرة إليه لكي تسهل على المحرك مهمته.

فيجب عليك كرسام أن تلم بهذه المتطلبات, وحبذا لو تتناقش مع المحرك فربما يعطيك بعض الملاحظات التي تساعده على اختصار وقت التحريك.

وهذا ينطبق أيضاً على الأسلوب الذي سيتحرك به الفيديو. فمثلاً عند التحريك بطريقة الكت-أوت cut-out animation يجب رسم الشخصيات بعدة مساقط, وفصل الأجزاء المتحركة بشكل منظم لطبقات منفصلة. ومراعاة الحدود والمفاصل لكل عنصر. وعند التحريك بأسلوب الbones يجب رسم العناصر المتحركة (الأذرع والأقدام..الخ) بشكل لا يؤدي لتشوهها أثناء الحركة.

وهكذا, فلكل أسلوب تحريك متطلبات خاصة, يجب عليك كرسّام الإلمام بها.

افصل الطبقات (اللايرات) بشكل صحيح


سبع نصائح لتصبح رسام فيديوهات تسويقية ناجح



الرسومات الغير مفصولة جيداً هي كابوس أي أنيميتور!.. حيث أنها تضع أمامه مهمة إضافية تستغرق وقتاً كبيراً وهي الفصل الصحيح للايرات والعناصر تمهيداً لتحريكها.

لهذا, عليك كرسام أن تصدر ملفاتك وقد تم فصل طبقات الرسومات فيها بشكل منظم. وتأكد من:

  • عدم وضع اكثر من عنصر متحرك في نفس اللاير.

  • عدم وضع جميع التأثيرات (كالظلال مثلاً) في نفس اللاير.

  • فصل كل عضو من أعضاء الشخصية المتحركة في طبقة منفصلة.

  • عدم الإكثار من الفصل بدون داعي (كأن يتم فصل الأجزاء الغير متحركة لتفاصيل دقيقة,كل تفصيلة منها في لاير).

نوّع من أساليبك

حاول أن تنوع من أساليب رسمك للمشاريع المختلفة, فاستخدام الأسلوب الواحد في أكثر من مشروع يفقده جاذبيته, كما أن تنوع الأساليب هو نقطة تسويقية قوية في صالحك كرسام. ولكن حذار أن تستخدم أكثر من أسلوب في نفس المشروع

فهذه غلطة فنية لا تغتفر فتجانس العناصر تحت أسلوب واحد في المشروع الواحد شرط أساسي لأي عمل فني.

ولتنويع الأساليب, يمكن اللجوء لعدة تقنيات:

  • جرّب تغيير درجة الواقعية/التجريدية في رسم الشخصيات والعناصر.

  • جرّب تغيير درجة الهزلية(الكاريكاتيرية) في رسم الشخصيات.

  • جرّب تغيير سماكة الخطوط.

  • جرّب تغيير حدة وتباين الألوان.

  • جرّب إضافة الملامس (textures) للرسومات, ولكن بعد أخذ الموافقة من فريق التحريك.

صدّر ملفاتك بصيغة مناسبة

من الضروري التفاهم مع فنان التحريك حول صيغة الملفات التي ستسلمها لها. فالبرامج والأساليب المختلفة في التحريك ليست متشابهة في صيع الملفات المطلوبة.

بعض المحركين يفضلون ملفات الفوتوشوب PSD ذات الطبقات. بعضهم يفضل ملفات PNG منفصلة. والبعض يفضل ملفات الألستريتور AI, وهكذا.

لا بأس من الاستعانة ببعض الرسومات الجاهزة

هناك الكثير من المواقع المجانية والمدفوعة (مثل موقع جرافيك ريفر) التي توفر عناصر جرافيكية جاهزة يمكن استخدامها في أعمالك الفنية. قد تجد فيها ما يوفر عليك بعض الوقت في رسم التفاصيل والعناصر الصغيرة. لكن احرص على تستخدم ما يناسب ستايل الرسم الذي تستخدمه.

ابحث عن الإلهام بشكل يومي

التغذية البصرية المستمرة هي شريان الحياة لأي مصمم إبداعي. احرص على أن تخصص من وقتك بضع دقائق يومياً تشاهد فيها جديد الأعمال الفنية الملهمة والتي تبقيك على اطلاع بأحدث الأساليب والأفكار الفنية في الرسم. شخصياً نصح ب:

السبع نصائح السابقة يمكن جعلها قائمة مهام (check list) لك كرسّام, تأكد من تحققها في مشروعك. وبالتوفيق


المصدر : taherart.com

ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Lovely
03-03-2017

love it

Younes
21-02-2017

thank you bro

Mero
09-02-2017

ممتاز

سجل معنا لتحصل على العديد من المزايا

موقع تصميمي هو موقع متخصص بالتصميم الجرافيكي والبرمجة الاكترونية ، عند تسجيلك يمكنك مشاهدة العديد من الدورات العليمية ونشر اعمالك على الموقع والحصول على عمل من خلال قسم الوظائف.

سجل باستخدام الفيسبوك