fb
  • 3

خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز


الكتاب الناجح يعتمد اعتماد كبير على تصميم الغلاف الناس سيحكمون على الكتاب الالكتروني ebook عن طريق الغلاف، يعطي الغلاف الانطباع الاول للقارىء وهو الذي يجذب القارئ لانتقاء الكتاب من بين ملاين الكتب، لذلك يجب ان يكون الغلاف جذاب بصريا ويحمل الكلمات والعناوين البسيطة والجذابة والتي من السهل قراءتها واغراء المستخدمين لتحميل الكتاب وقراءته.

غلاف الكتاب الالكتروني المثالي يكون متميز عن جميع الكتب الاخرى حيث يوصل للقارئ الفكرة عن موضوع الكتاب، لكي تصمم غلاف يشاهده المستخدم لبضع ثواني كي يتخذ قرار بشرائه عليك جذبه جيدا وسحبه كي يقع القرار على كتابك بدلا من الخيارات الاخرى المتاحة من خلال الغلاف فقط ، لكي نسهل عليك الامر هناك عناصر للتصميم يمكنك استخدامها لتساعدك على تشجيع المستخدمون لتنزيل الكتاب؛ سوف نقدم لك خمس نصائح لتصميم الغلاف للكتاب الالكتروني.


اولا: استخدم صورة معبرة عن موضوع الكتاب

خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز


هناك الكثير من التنافس على كيفية جذب اهتمام القارئ من خلال غلاف الكتاب الالكتروني، عليك اولا القاء نظرة على الاقتراحات للكتب الموجودة على موقع goodreader تلاحظ ان البعض من العناوين والاغلفة تبرز بسرعة وتعطي فكرة عن ماذا يتحدث الكتاب والبعض الاخر يترك لك التخميين، في كثير من الحالات تساعد الصورة التعبيرية الجيدة على بيع الكتاب الالكتروني ويمكن ايضا ان تساعد في جذب القارئ.


خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز


عندما يتعلق الامر بغلاف الكتاب الالكتروني غالبا تكون الصورة البسيطة افضل بكثير من الصورة الاكثر تعقيدا وتفصيلا، مع الاخذ بالاعتبار ان العديد من المستخدمين سوف يرون اولا الغلاف في الحجم الصغير على الشاشة وربما على شاشة هواتفهم.


ثانيا: التزم بكتابة الاحرف بطريقة سهلة للقراءة

خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز

هناك اختلاف في الكتب الالكترونية عن الكتب الورقية التقليدية حيث في الكتب الورقية يمكن ان يحتوي الغلاف على الكثير من الكلمات والنصوص على خلاف الكتب الالكترونية ينبغي ان يتضمن الغلاف كحد اقصى 3 اشياء فقط وهم:

  • عنوان الكتاب

  • اسم المؤلف

  • اي جوائز، مثل صحيفة نيويورك تايمز الاكثر مبيعا.

يجب ان تكون الكلمات سهلة للقراءة وواضحة المعنى ومتناسبة مع محتوى الكتاب .

استخدم النصف العلوي من المساحة لعنوان الكتاب، الا اذا كان الكتاب لكاتب معروف.

يمكنك اختيار الخط الغامق لعنوان وهذا يجعله اسهل للقراءة، ايضا فكر في طباعة غلاف الكتاب الالكتروني في نفس الطريقة التي يتم عرض الكتب عليها في المواقع الالكترونية، يجب ان يكون الشكل والوظفية متشابه.

يجب ان يكون هناك تناسق بين تصميم الخلفية والنص المكتوب لسهولة القراءة بحيث يكون لون الخلفية بعيد عن لون الكتابة حتى يستطيع قرائته.

لا تخافوا من جعل الحروف كبيرة يمكنك اعطاء العنوان جزء كبير من لوحة الغلاف.

القليل من المؤثرات للتصميم مسموحة كقليل من الظل لكن لا تبالغ كثيرا لان الهدف من ذلك هو القراءة وليس المؤثرات.


ثالثا: اعطاء كل عنصر من التصميم مساحة مناسبة

خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز


لان مساحة غلاف الكتاب الالكتروني صغيرة والصور المصغرة هي الطريقة الاولى لتفاعل المستخدم مع التصميم، كن متأكد من اهطاء كل عنصر المساحة الكافية، استخدام اللون الابيض لهذه المساحة يجعل النص اسهل للقراءة والصور سهلة الرؤية ويجعل التصميم كله اسهل للفهم من خلال النظر اليه بلمحة واحدة، ان ترك المساحات يعطي جمال ووضوح بالقراءة. في تصميم المواقع الالكترونبة تكون محكم ببعض القوانين مثلا النص يجب ان يكون فوق الصور، لكن غلاف الكتاب الالكتروني يعطيك الحرية بعيدا عن تلك القوانين والالتزامات ويكون لدبك المساحة الكافية لتفصل بين العناصر والالوان، ويمكنك ايضا تصميم زاوية معينة لبعض العناصر مثل مربع ابيض في زاوية معينة لكلمات معينة. معظم تصاميم الكتب الالكترونية تتبع نفس النمط المألوف في كتابة العناصر مثلا العنوان في الجزء العلوي والصور المعبرة واسم المؤلف تكون في الجزء السفلي (موقع العنوان واسم المؤلف ممكن تبادلهم)



رابعا:استخدم الاشكال البسيطة الاعتيادية

خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز


يجب ان يظهر الكتاب الالكتروني كانه كتاب اعتيادي ورقي، قبل البدء بتصميم الغلاف عليك جمع المواصفات للبرامج التي سيتم نشر الكتاب عليها، هناك بعض المتطلبات احيانا لبعض البرامج مثل دقة الصورة وتنسيق الملف وغيرها من المتطلبات التي يجب اخذها بعين الاعتبار فمثلا احجام الغلاف على كيندل kindle والايباد ipad مختلفة قليلا. وحاول الاعتماد في تصميمك على نسبة الارتفاع القياسي للكتاب 2:3 وهو الشكل الرأسي الذي يستخدمه معظم القراء، ايضا اترك الكثير من الفراغ حول الحواف لتكون مناسبة للقارئ اذا قام بقراءتها من اجهزة مختلفة .

تأكد من انشاء التصميم بتنسيق عالي الدقة وتذكر ان اغلب الشاشات تتطور لتكون الافضل والاكبر مع الايام، لذلك قد يكون هناك حتجة الى ملفات افضل في المستقبل، وكي لا تحتاج ان تعيد انشاء تصميم الغلاف مرة اخرى بالمستقبل قم بانشاء تصميم مناسب ومواكب مع تطورات المستقبل والاجهزة والشاشات.


خامسا: طور علامة تجارية للمؤلف

خمس نصائح لتصميم غلاف لكتاب الكتروني مميز


يجب ان يكون لكل مؤلف نمط لعلامة تجارية خاصة به لنشر الكتب الالكترونية، اذا كان المؤلف له سلسلة من الكتب يجب استخدام نفس النمط في التصميم السابق ونفس الخط والعناوين والوان متناسقة ومتشابهة لتجعل القارئ يتعرف على الجزء الثاني من نفس الكتاب او حتى على كتاب اخر ولكن لنفس المؤلف، مما يجعل المستخدم عندما يلمح الغلاف يعرف ان هذا الكتاب للمؤلف المعين الذي يحب قراءة كتبه وينجذب له بسهولة وسرعة من خلال الغلاف.

اخيرا اتباع هذه التعليمات يجعل التميز والنجاح في تصميم الغلاف سهل جدا.



ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

سجل معنا لتحصل على العديد من المزايا

موقع تصميمي هو موقع متخصص بالتصميم الجرافيكي والبرمجة الاكترونية ، عند تسجيلك يمكنك مشاهدة العديد من الدورات العليمية ونشر اعمالك على الموقع والحصول على عمل من خلال قسم الوظائف.

سجل باستخدام الفيسبوك