fb
  • 2

ما عدد خيارات التصميم التي يجب على المصمم أن يعرضها على العميل


هل أمضيت وقتًا في العمل على مشروع لعميلٍ ما، سواء كان تصميمًا، موقع ويب، منشورًا أو أيّ شيٍ آخر؟ هل تعجبك الفكرة التي قمت بتصميمها؟ هل ستكتفي بعرض هذا التصميم لوحده على العميل أم أنك ستقوم بعرض عدة خيارات أخرى أمامه؟ يجب أن توازن بين تصميم ما يكفي لعرضه أمام العميل، وبين العمل على تصميم يمكن أن يُلقى به جانبًا أو يتم استبعاده. إذا كنت على معرفة جيدة بالعميل و باختياراته فمن الممكن أن يكون عرض خيار تصميم واحد أمامه كافيًا ولا حاجة لعرض عدة خيارات أخرى.





متى يكون عرض تصميم واحد على العميل كافيًا


ما عدد خيارات التصميم التي يجب على المصمم أن يعرضها على العميل


بعض العلوم تدعم نظرية عرض تصميم واحد وتعده يفي بالغرض. حيث بحسب الدليل التمهيدي الذي طرحته شركة برمجيات HubSpot حول سيكولوجية الاختيار، إن عرض عدة خيارات قد يجذب اهتمام العميل بالفعل لكن قد لا يكون ذلك أمرًا إيجابيًا لأن العميل قد لا يقوم باختيار أفضل هذه الخيارات، أو من الممكن أن يكون خياره غير صائبًا. هناك أمرٌ آخر يجهله معظم المصممين عند تقديم عدة خيارات أمام العميل، وهو أنهم لا يوّظفون خبرتهم بما يكفي، حيث يجب أن تعرف كمصمم ما هي أفضل خيارات التنقل في التصميم وما هي التقنيات التي من شأنها حث المستخدم على اتخاذ الإجراء المرجو. استخدم هذه المعرفة لصالح عملائك واشرح لهم سبب أهمية الخيارات التي عرضتها عليهم.

فيما يتعلق بتقديم خيار واحد للعميل، جهّز نفسك لإجراء محادثات مع عميلك تشرح له فيها عن واجهة الموقع الأمامية Front end، اطلب منه أن يُطلعك على قائمة الأشياء التي أعجبته والتي لم تعجبه في التصميم، تأكد أن تشرح له بشكل موجز وواضح الأهداف والعناصر التي ستكون جزءًا من التصميم النهائي.



عرض ثلاثة تصاميم هو المعيار النموذجي


ما عدد خيارات التصميم التي يجب على المصمم أن يعرضها على العميل



تعتمد أغلب مدارس التصميم الفكرية على عرض ثلاثة خيارات للعملاء، لكن قد يبدو ذلك كثيرًا نوعًا ما، ويتطلب المزيد من الوقت والمال، لذا عليك معرفة ما يتوقعه العميل منك بالتحديد، إذ أن أحيانًا يكون عرض ثلاثة خيارات أمرًا حتميًا.


ما هي الخيارات الثلاثة؟


  • ١. التصميم الآمن: وهو التصميم المتوقع، وغالبًا ما يكون ذو أسلوب تقليدي للغاية. يعكس هذا التصميم أذواق عملاء آخرين حيث يستخدم تقنيات وأنماط شائعة.


  • ٢. التصميم الجريء والمغامر: وهو التصميم العصري وغير المعتاد، مع الحفاظ على هوية العلامة التجارية، لكن قد يشّكل هذا النوع من التصاميم بعض القلق بالنسبة للعميل.


  • ٣. تصميم يجمع بين العصري والتقليدي.


تكمن مشكلة التصاميم الثلاثة السابقة هي أن العميل سيُفضّل ما يعجبه لا ما يحتاج إليه. لكن في حال عرض تصميم واحد فستكون النقاشات قائمة حول ما ينقص التصميم وما يحتاجه بالفعل. فضلًا عن أن عرض ثلاثة تصاميم لا يعني أن الثلاثة مختلفة عن بعضها البعض، فغالبًا ما يكون التصميم نفسه مع إضافة بعض التغييرات الصغيرة، الأمر الذي سيعكس صورة عنك أمام العميل على أنك مصمم كسول لا تقدم له الكثير من الفائدة.



عرض تصميمين يعد إجراءً آمنًا


ما عدد خيارات التصميم التي يجب على المصمم أن يعرضها على العميل


الخيار الثالث هو أن تعرض خيارين تصميم أمام عملائك، لكن لا تعرض الخيار الثاني أمامهم إلا عندما يتحتم عليك ذلك. تعامل مع الخيار الثاني على أنه وثيقة آمان أو تستخدمها في حال اعتراض العميل على محتوى التصميم الأول. يحثّك هذا المقال على عرض تصميم واحد على العميل، والعمل على خطة احتياطية لعرض تصميم ثاني في حال أن الأمور لم تسر كما هو مخطط لها.

قم بعرض الخيار الثاني في حال شعرت أن التصميم الأول لم ينل على إعجاب العميل، ومن أجل الحفاظ على استمرارية النقاش والتفاوض، حيث يمكنك استخدام الخيار الثاني في حال كان يحتوي على العناصر المفقودة في التصميم الأول والتي نوّه العميل على أهمية وجودها، أي أن يوّفر التصميم الثاني الخيارات التي يريدها العميل. لا تعرض الخيار الثاني إلا إذا كان يلبي احتياجات العميل ومختلفًا بما فيه الكفاية لينال إعجابه.


كل عميل لديه توقعات مختلفة، لكن مع التصميم الجيد والاتصال الفعّال والتفاهم المتبادل بينك وبين العميل قد يكون عرض تصميم واحد كافيًا. نعم، ستستمر بالعمل والتعديل على التصميم طوال فترة المشروع لكن ستعمل على شيء مضمون وذو قاعدة متينة.




ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Driss
27-05-2018

مقالة رائعة ودات حمولة مهنية نابعة من تجربة إحترافية و نظرية علمية تدرس سيكولوجية العميلوتضهر مهارة المصمم و تقته بنفسه وإبداعه