fb
  • 2

15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


إن التقاط الصور الفوتوغرافية لا تقتصر مهمتها على الضغط على زر التصوير فقط، حيث أنه بجانب مهمة مثل التعريض الضوئي، يوجد نقاط لا تقل أهمية عنها مثل التوقيت والتمكين. والجدير بالذكر, أنه يوجد أنواع مختلفة من التصوير تتطلب من المصور المحترف امتلاك معرفة جيدة لها، إضافة الى بعض النقاط التي يتوجب على كل مصور محترف أن يفهمها جيداً عندما يتعلق الأمر بالأساسيات.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


إن معرفة أساسيات التصوير الفوتوغرافي تمكنك من التصوير بثقة متناهية، وإن هذا المنشور يحول تسليط الضوء وإلقاء نظرة على خمس عشرة نقطة من الممكن أن يستفيد منها كل مصور، خصوصاً أولئك المبتدئين في التصوير الفوتوغرافي، فإن الفهم العملي لهذه النقاط يجعل المصور بشكل أفضل عند خروجه للتصوير، ويعزز الثقة في تصويره الفوتوغرافي الخاص، وإنا متأكدون بأنه من الممكن أن تكون هناك إضافات إخرى على هذه النقاط، لكنها يجب أن تكون نقطة انطلاق جيدة، ومن الجدير بالذكر, أن معظم هذه النصائح ستكون حتماً مفيدة إذا امتلك المصور كاميرا تسمح له بالتحكم اليدوي في عملية التقاط الصور الفوتوغرافية.


وإذا كنت ترغب في التعلم وإتقان التصوير أثناء التنقل، فأننا ننصح بإلقاء نظرة على طرق التصوير الفريدة وطرق تدريب التصوير الفريدة من نوعها والأكثر مبيعاً؛ سناب كاردس؛ وهي أربعة وأربعون درساً في التصوير الفوتوغرافي الذي يمكنك الاستفادة منه في أي مكان، تحقق من ذلك هنا https://photzy.com/ld/snapcards/?sc_ref=242248.


1. كيفية إبقاء الكاميرا ثابتة.


يعد إبقاء الكاميرا ثابتة أمراً ضرورياً لالتقاط صورة جيدة, فعند التصوير باليد، من المهم معرفة الطريقة الصحيحة لحمل الكاميرا وذلك لتجنب الإهتزاز أثناء التصوير من خلال الدس بالمرفقين، وبالإضافة إلى الزفير لحظة التقاط الصور، ويمكنك أيضاً استخدام جدار أو أي سطح آخر لإنشاء الدعم عند الحاجة إليه, وبعد ذلك أمسك الكاميرا بثبات لتجنب اهتزاز الكاميرا.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية

وكقاعدة عامة عند التصوير, ينبغي ألا تكون سرعة الإلتقاط أبطأ من (1/البعد البؤري) وذلك لتجنب التمويه بسبب إهتزاز الكاميرا (على سبيل المثال: (1/100 ثانية إذا كان البعد البؤري 100مم)). ومن المؤكد أن "تثبيت الصورة" في الكاميرا يتيح لك استخدام سرعة التقاط أبطأ من ذلك. وفي حال كانت سرعة التقاط الصورة بطيئة ويصعب امساك الكاميرا باليد, قم باستخدام حامل ثلاثي الأرجل للكاميرا.


2. مجموعة من الأدوات المختلفة والتي من الممكن استخدامها.


هنالك العديد من الإرشادات المتوفرة والتي تساعد المصور على إنتاج الصور بشكل أفضل, وبالطبع يمكنك كسر القواعد بعد أن تتعلمها, ولكن في البداية ستساعدك كثيراً. من الأمثلة على هذه الأدوات: قاعدة الأثلاث، والخطوط الرائدة، والتناظر، والتجاور، والمساحة السلبية


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية

االرسم المنظوري والتوقيت المناسب، وإدراك ما يجب تضمينه وما يجب تركه خارج الإطار، جميعها تعد عوامل مهمة يجب مراعاتها قبل الضغط على زر التقاط الصورة, ولمعرفة المزيد حول الأدوات المختلفة، ننصح بالإطلاع على هذا المنشور https://www.lightstalking.com/classic-rules-of-composition/ وعلى المقالة من هنا https://www.lightstalking.com/composition-elements/ .


3. واجهة المثلث


إن فتحة المثلث وسرعة التقاط الصور والـ ISO, هي الإعدادات الأساسية والتي تحدد تعرض الصورة على مستشعر الكاميرا بعد الضغط على زر التقاط الصور, حيث تتحكم فتحة العدسة في مقدار الضوء المار عبر العدسة نفسها، كما أن سرعة الإلتقاط هي طول الفترة التي يظل فيها المستشعر مفتوحاً للضوء، وإن الـ ISO هي حساسية المستشعر، يمكن التعرف عليها أكثر من هنا https://www.lightstalking.com/what-is-iso/


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


يمكن ضبط هذه الإعدادات تبعاً لحالة الإضاءة أو متطلبات الصورة, هذا ويتم قياس تغيير الخطوة في كل من هذه الإعدادات عن طريق التوقف: بشكل أساسي مع كل توقف تتغير كمية الضوء التي تم التقاطها بواسطة عامل من إثنين (إما المضاعفة أو النصفية)، ولمعرفة المزيد عن أوقات التوقف، إقرأ المنشور من هنا


4. أوضاع القياس وواجهة المثلث.


يشير القياس إلى ضبط الضوء في المشهد الذي يرغب المصور في التقاطه، مستخدماً واحدة من طرق القياس المختلفة الموجودة في الكاميرا للحصول على إعدادات الفتحة وسرعة التقاط الصور و ISO (واجهة المثلث في النقطة الثالثة أعلاه). ويتم استخدام هذه الإعدادات المقترحة من قبل الكاميرا للحصول على الواجهة المطلوبة في الصورة الفوتوغرافية. ويوجد العديد من طرق القياس المتاحة والتقييمية، اقرأ المزيد حول هذا الموضوع من هنا.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


يمكن لمثل هذا المشهد والذي يشكل اللون الأبيض غالبية الصورة، من الخداع وجعل الصورة تبدو وكأنها بلون رمادي, وذلك باستخدام إعدادات افتراضية.


كما أن أوضاع القياس يسمح للمصور بالتغير التدريجي حول الإعدادات الإفتراضية المقترحة من الكاميرا نفسها بعد قياس المشهد، وعادة ما تكون هناك حاجة لهذه الخاصية عندما تكون المناطق شديدة الإضاءة أو شديدة الظلمة في مشهد يود المصور في التقاطه وفقًا لمتطلبات المصور. ولتعلم المزيد عن ذلك اقرأ هذا المنشور من هنا


(ملاحظة: إذا كنت ترغب في التعلم وإتقان التصوير أثناء التنقل، فإننا ننصح بالقاء نظرة على طرق التصوير الفريدة وطرق التدريب على التصوير الفريد؛ سناب كاردس؛ وهي أربعة وأربعون درس للتصوير الفوتوغرافي القابلة للطباعة والتي يمكن حملها في أي مكان، تحقق من ذلك هنا


5. إعدادات الكاميرا لالتقاط صور مميزة


نظراً لكونك لا تريد أن تلتقط صورة غير واضحة, فأنت تطلع دائماً الى التقاط صور مميزة وواضحة قدر الإمكان. صورة ممكنة، حيث تتأثر الصورة المميزة بعوامل مختلفة ويمكن تحسينها باختيار الفتحة ذات المستوى المتوسط (ف/5.8 إلى ف/8 أو ف/11)، ومراعاة الـISO حين التقاط الصور بسرعة كافية عند تثبيت الكاميرا، مع تحقيق التركيز الصحيح، والحفاظ على ثبات الكاميرا عند التصوير. يمكن الإطلاع على مقال يناقش جميع هذه النقاط بالتفصيل من هنا


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


إن الإهتمام بهذا العوامل المهمة تتيح للمصور التقاط صور مميزة، مثل الصورة أعلاه.


6. مدى تأثير الفتحة على عمق الصورة (التقاط خلفية ضبابية):


تقوم إعدادات الفتحة بالتحكم في حجم الغشاء الذي يحدد مقدار الضوء الذي يدخل الكاميرا عند التقاط صورة فوتوغرافية، كما يؤثر هذا أيضًا على عمق الصورة (DoF) - منطقة التركيز في الصورة.


هذا وتوفر الفتحة الصغيرة (عدد f مرتفع، على سبيل المثال f / 11) عمقًا أكثر للصورة من فتحة كبيرة (عدد f أصغر، مثل f / 2.8)، ومع ذلك فإنه يوجد عوامل أخرى تؤثر أيضًا على عمق الصورة DoF، مثل المسافة بين الشيء المراد تصويره والكاميرا والبعد البؤري الذي تقوم بتصويره.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


تلعب كل هذه العوامل دوراً مهماً عند التقاط صورة تتميز بخلفية ضبابية، وتسمى أيضًا "خوخه". ويعتبر التصوير القريب من الشيء المراد تصويره باستخدام فتحة عدسة عريضة، والتصوير ببعد بؤري طويل يمكن أن يساعد المصور في التقاط صورة خلفية جيدة وغير ضبابية.


7. كيفية التقاط تأثير حركي سريع


عند التقاط صورة بت|أثير حركي بطيئ، يتم التقاط أي حركة تحدث في الإطار كضباب (أو أثر) من الشيء المراد تصويره في حالة الحركة. وبالمثل ، فإن أي حركة للكاميرا تقوم بوضع الإطار بحالة ضباب بالكامل، لذلك، يصبح من الضروري استخدام حامل ثلاثي القوائم عند تصوير مدة طويلة. حيث أنه من ناحية تكون لقطة سريعة ومن ناحية أخرى, تقوم بتجميد الحركة.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


سمحت سرعة التقاط بطيئة لمدة 10 ثوان من التقاط المصور لمسارات الضوء من حركة المرور على الطريق.


8. كيفية تأثير توازن اللون الأبيض على الألوان في الصورة.


إن لون الضوء يؤثر على شكل الصورة الملتقطة، لذا فإن إعدادات توازن اللون الأبيض تساعد المصور من ضبط الإضاءة المتباينة ومراعات الألوان الأخرى إن وجدت. ويمكن ضبطه داخل الكاميرا أثناء التقاط الصورة، أو يمكن للمصور تغييرها في مرحلة ما بعد المعالجة إذا تم التصوير المتواصل.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


حيث يتيح إعداد توازن اللون الأبيض للمصور بتصحيح أي لون آخر في الصورة، أو من الممكن استخدامه بشكل إبداعي لإضافة حالة مزاجية إلى صورة ما.


ومن الممكن أيضًا استخدام اللون الأبيض بشكل رائع، بإضافة الدفء أو البرودة إلى الصورة باستخدام درجة اللون المناسبة لمثل هذا التأثير. على سبيل المثال، يمكن أن يجعل إعداد توازن اللون الأبيض (غائم) أو (ظل) عند التصوير في ضوء النهار أكثر دفئاً، إقرأ المزيد من هنا


9. استخدام أوضاع التركيز التلقائي المختلفة على الكاميرا


يساعدك التركيز التلقائي على تحقيق تركيز حاد في الصور الملتقطة، حيث تحتوي الكاميرا على نوعين رئيسيين للتركيز التلقائي:

  1. تركيز تلقائي مضاعف AF ، ويستخدم عند تصوير الأجسام الثابتة

  2. تركيز تلقائي مضاعف مستمر AF، ويستخدم عند تصوير الأجسام المتحركة بسرعة

  3. يسمح بوضع الضبط البؤري الثالث (Auto-Servo AF) للكاميرا بتحديد الوضع الأنسب من الوضعين السابقين.


من الممكن الحصول على صورة لطائر مثل هذه اللقطة في الجو باستخدام وضع تركيز تلقائي مضاعف مستمر AF بحيث تتبع حركة الجسم المراد تصويره وإبقائه في بؤرة التركيز.


وقد يصعب التركيز التلقائي على العمل بشكل جيد في ظروف الإضاءة المنخفضة، أو في حال نقص التباين في النقطة المراد التركيز عليها. يمكنك معرفة المزيد عن أوضاع التركيز التلقائي المختلفة من هنا


10. أوضاع التصوير المختلفة في الكاميرا الخاصة بك.


إن استخدام الوضع اليدوي يتيح للمصور التحكم الكامل في عملية التصوير، كما أن أوضاع التصوير الأخرى من الممكن أن تكون ذو فائدة بالغة في المواقف والحالات المختلفة. حيث أن أولوية الفتحة وأولوية الإلتقاط, يعدان وضعان يتيحان التحكم في فتحة العدسة وسرعة التقاط الصور على التوالي بشكل تلقائي، ويتم ضبط الإعدادات الأخرى تلقائياً اعتماداً على قياس المشهد واختيار الـISO. أما وضع البرنامج, من الممكن أن يكون مفيداً عندما لا يريد المصور قضاء وقت في التلاعب بالإعدادات ورغبته بالتقاط صورة بشكل سريع.


11. فوائد التصوير المستمر


الكثير من أجهزة الكاميرا المتقدمة والمتطورة تقدم لك خيار التقاط الصور باستمرار, وتنسيق الصور غير المعالجة وتحتوي على بيانات غير مضغوطة عند مقارنتها بتنسيق jpeg, ويوجد في هذه الملفات ألوان كثيرة وحيوية, بحيث تقدم المساعدة أثناء مرحلة ما بعد المعالجة.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


وبسبب حجم البيانات الكبير, يكون حجم الملف أكبر من حجم استيعاب jpeg, والذي قد يؤخذ بعين الإعتبار عند تحديد التنسيق الذي سيتم اختياره عند التصوير. لمعرفة المزيد من التفاصيل, انقر على الرابط من هنا


12. استخدام الرسم البياني لكي تقيم عرض الصورة


الرسم البياني هو تمثيل رسومي لعدد من البكسلات لكل ظل رمادي في الصورة, بحيث يستخدم يتم استخدامه للتحقق من التعرض في الصورة وإجراء التعديلات اللازمة على إعدادات الكاميرا. ويعتبر التعرض الجيد, هو الذي يحتوي على التفاصيل في أحلك المناطق وأكثرها سطوعًا في الصورة, وعادةً ما يصور الرسم البياني على شكل جرس.


يقوم الرسم البياني على مساعدتك في رؤية ما إذا كان هناك أي لقطة مميزة أو تمييز ظلي في الصورة, أي ما إذا كانت هناك مناطق بيضاء أو سوداء تمامًا بحيث تفتقر الى التفاصيل المهمة في الصورة.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


13. استخدام ضوء التعبئة لإضاءة الظلال


يستخدم ضوء التعبئة عندما تريد إضاءة الظلال على موضوع ما, ويمكن استخدامه عند تصوير شيء مضيئ مرة أخرى، أو فقط للتقليل من حدة مصادر الضوء الأخرى.


يمكنك استخدام الفلاش المنبثق على الكاميرا (أو وحدة الفلاش المخصصة) من أجل فلاش التعبئة، أو حتى ارتداد الضوء عن عاكس كبير لزيادة سطوع المناطق المظللة. لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام ضوء التعبئة للصور اقرأ المنشور من هنا


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


14. كيفية التحكم في الضوضاء والفوضى الموجودة في الصورة


الضجيج والفوضى هو المظهر المرئي المثير للصورة والذي يمكن أن ينشأ عن عوامل مختلفة, بحيث يمكن أن يساهم التصوير عند ISO العالي، والتعرض الطويل، والتحرير غير الملهم في ضجيج الصور، بالإضافة الى أسباب أخرى.


وبغض النظر عن مقدار الأشياء التي يمكنك أن تتجنبها، يمكن للضوضاء أن تتسلل إلى الصورة, ولكن يوجد طرق مختلفة يمكنك من خلالها التقليل من الضوضاء في مرحلة ما بعد المعالجة لتحسين جودة الصورة.


لمعرفة المزيد انقر هنا


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


15. قم بالتقاط صور أكثر مما تحتاج


وهذا غالباً ما يحدث عندما تقوم بتصوير شيء معين ومن ثم عندما تقوم بمراجعة الصورة، تكتشف من أنك قد أخطأت في اختيار اللحظة المناسبة لإلتقاط الصورة، أو من المحتمل أن تكون الإعدادات غير صحيحة.


و للتقليل من هذه الأخطاء، يمكن للمصور أن يلتقط صوره الخاصة مستخدماً وضع الاندفاع لالتقاط أكبر عدد من الصور، ويتمكن المصور بعد ذلك من اختيار الصور الأنسب لاحقاً. كما يساعد التصوير المستمر مثل ما ذكر في (النقطة رقم 11 أعلاه)، وخيار اختيار الصورة المناسبة عندما تكون غير متأكد من اللقطة المناسبة من إتمام عملية التصوير.


15 نصيحة يتوجب عليك معرفتها قبل التقاط أي صورة فوتوغرافية


في بعض الأحيان لا تستطيع الحصول إلا على فرصة واحدة لالتقاط صورة رائعة وأنت لا تريد أن تفوتها.

ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .