fb
>
  • 5

ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟

ليس من السهل الحصول على شعار عند الحاجة إليه! وقد يكمن الحل في استخدام النماذج الجاهزة كأداة لتصميم سريع وربما لعرض الأفكار المحتملة دون تأجيل.إن لم تكن قد استخدمت نموذجاً لشعار من قبل، فعليك أن تعلم أن النماذج الجيدة تصدر ببنية فيكتور / Vector form مصحوبة بكل ما قد تحتاجه للتغير أو التبديل للحصول بسرعة على التصميم المناسب للشعار المنشود.


وإليك فيما يلي كيفية الحصول على النماذج مع بعض النصائح حول إمكانية كونها الخيار المناسب لك.


ما هو نموذج/قالب الشعار؟


ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟


قالب الشعار هو قالب تصميم رسومي يتضمن غالبًا عناصر رسومية ونصية يمكن تحويرها لتضم اسم شركتك والألوان المميزة لها.

تتوفر النماذج عادة ببنية فيكتور / vector based وتكون قابلة للتعديل من حيث النصوص والألوان. كما يمكن للمصممين الذين يجيدون استعمال Adobe Illustrator القيام بمزيد من التعديلات.

تتمثل الفائدة الأساسية لقوالب الشعارات في إتاحة الوثوب إلى مشروعك عند حاجتك إلى تصميم شعار على وجه السرعة.

أمّا الجانب السلبي الرئيسي لقالب الشعار فيتمثّل في عدم فرديّة التصميم الأساسي وقد تحظى شركات أخرى بتصميمات ذات تباين مماثل في التصميم. ولذلك فكلما أضفت تعديلات أكثر تخصُّصاً على قالب الشعار المختار، كلما قلّلت من احتمالات التشابه الممكنة مع الأصل أو مع نسخ المستخدمين.


الاستخدامات الشائعة لنموذج


ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟


قالب الشعاريمكن أن تكون قوالب الشعارات أداة رائعة.

تعتبر قوالب الشعارات نقطة انطلاق نموذجية للمبتدئين أو للمشاريع ذات الميزانية المنخفضة. إذ يمكنك رؤية ما ستحصل عليه قبل شراءه - على عكس ماهو متاح من الخيارات الأخرى المنخفضة التكلفة.

تتوفر القوالب الجيدة ببنية فيكتور حيث يمكنك تغيير الحجم حسب الحاجة فضلاً عن التعديلات الخاصة بمعلومات عملك وبالألوان المستخدمة. عليك تفكر في التصميم على أنه اقتراح سديد للبدء في مشروع الشعار.

يمكن أن تكون قوالب الشعارات مُلهِمَةً بامتياز. سواء أكنت تقوم بالتصميم لإستعمالك الخاص أو لحساب عميل. إن تصفح الخيارات يمكن أن يحفز إبداعك أو يساعدك في تحديد النمط المطلوب للمشروع. (إذا قمت بتصفح سريع بوجود العميل فإن ذلك سيعطيك ذلك انطباعا عن التصاميم التي تروق له).

وأخيرًا ، يمكن أن يكون قالب الشعار أداة تعليمية أيضًا. فإن كنت لم تنجز الكثير بعد في مجال تصميم الشعارات، فإن البدء بذلك باستخدام قالب شعار، سيدفعك قُدُماً إلى معرفة كيفية إنشاء تصميم كعلامة تجارية. وسيجعلك تجيد التفكير في مساحة ومقاسات وشكل العناصر الصغيرة.


فوائد نماذج الشعارات

ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟


الميزة الأساسية لاستخدام قوالب الشعارات هي السرعة

فإذا كنت بحاجة آنية للحصول على ، فسيستغرق تنزيل تخصيص نموذج ما بضع دقائق فقط. بل أنه يمكنك الحصول على تصميم شعار جاهز للتشغيل دون جهد يذكر. وقد يكون الجزء الأكثر تحديًا هو غربلة جميع الخيارات المتاحة!

أما المزايا الأخرى فتشمل:

• خيارات التكلفة المنخفضة

• سهولة التخصيص

• تحصل حقاً على ما تراه فعلاً

• العديد من الخيارات والأنماط

• توفر معظم النماذج ببنية فيكتور القابلة لتغيير المقاسات


ما الذي تبحث عنه في قالب الشعار

ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟

يتوجب العثور على وتنزيل خيار عالي الجودة لتحقيق الإستفادة القصوى من استخدام قالب الشعار. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب عليك تقصّيها لدى اختيارك لقالب مشروع تصميم الشعار الخاص بك:

• أن يكون التصميم قائماً على بنية فيكتور

• أن يكون ترخيص استخدامها سهل الفهم

• قابلية التخصيص حسب الحاجة

• امكانية استعمال الخطوط المجانية إذا رغبت باستخدام الخطوط المستعملة في النموذج

• إمكانية تحريك العناصر لإنشاء تصاميم بديلة

• أن يكون اختيار الألوان متاحاً سواءً للون الواحد أو كامل الألوان مع سهولة تحقيق ذلك

• أن لا يبدو التصميم مألوفاً أونمطيّاً

• أن يكون للتصميم الشكل والمضمون المختلفان عن ما هو شائع


هل يتحتم علي استخدام قالب الشعار؟

ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟


ما هو نموذج الشعار؟ وهل يتعين عليّ استخدامه؟

السؤال الأهم عندما يتعلق الأمر باستخدام قالب الشعار هو ما إذا ما كان عليك تجربته.

بينما يعتمد ذلك على المشروع نفسه، إلا أن الإحتمال يظل قائماً لإستفادة المصممين من توفر أداوات سريعة وسهلة تحت تصرفهم من وقت لآخر. أدوات يمكن أيضاً استخدامها للنماذج بالأحجام الطبيعية أو أثناء استعراض الأفكار أو حتى كبداية لتصميمات بسيطة.

ليس من غير الصواب استخدام قالب الشعار لبدء المشروع. بل أنه قد يكون أحياناً الخيار المتاح الأفضل.

ويستفيد معظم المصممين على أفضل وجه من قوالب الشعارات باستخدامها للرسومات السريعة أو لمواكبة المشاريع الصغيرة ذات الميزانية المتواضعة.

كما تعد هذه القوالب أداة جيدة لأصحاب الأعمال الصغيرة الذين يتطلعون إلى إضافة شعار، حتى لو لم يكن لديهم الكثير من الخبرة في التصميم. حيث يسهل إنجاز التخصيصات الأساسية لمعظم النماذج.

قد لا تشكل قوالب الشعارات خيارًا جيدًا بالنسبة للبعض. تجنب استخدام أي قالب بهدف اقتطاع الزوايا أو إذا كنت أنت أو عميل التصميم تتوقون للحصول على شعار فريد السمات وتخصُّصي كذلك. إذ ينجز المبتدؤون عادة أعمالهم لمن يقوم بدفع الأجر مما يؤدي إلى إعداد العديد من القوالب التي تنتج تصاميم متشابهة إلى حد ما ومن المهم الإحاطة بهذا الأمر مسبقاً.

يمكن أن يكون يتصف القالب بكثير من العمومية لبعض المشاريع، بينما قد يمكن محددًا جدًا أو حرفيًا بالنسبة لمشاريع أخرى.

يتم ابتكار التصاميم ظرفيا في العادة من قبل مصمم ما. بينما قد تحصل على أقصى استفادة من نموذج الشعار الشائع نوعاً ما ولكن الذي يتعلق بالمنتج أو بالخدمات التي تعمل على ترويجها.

يجد معظم الأشخاص الذين يبدأون بقالب شعار أن الرمز أو العمل الفني هو نقطة البيع الرئيسية. وغالبًا ما يتم تغيير أنماط الكتابة نظرًا لكون طبيعة أسماء العلامات التجارية أكثر تعقيدًا مما قد تصادفه العديد من القوالب.


ختاماً

يمكن أن يساعد استخدام قالب الشعار في الوثوب إلى المشاريع ويمكن أن يكون ذلك خيارًا جيدًا تبعاً للمشروع الذي تعمل عليه. ولكن عليك أن لا تبخس تلك القوالب قيمتها. تتوفر بكثرة خيارات قوالب الشعارات الجيدة. ولقد عرضنا القليل من الأشياء المحببة لنا في معرض هذه المشاركة.

إن قوالب الشعارات المعروضة هنا كلها من Envato Elements يمكنك العثور على أكثر من 6000 تصميم قالب شعار لبدء أي مشروع في المجموعة.


المصدر: Design Shack

ترجمة: رولى القربي حمّور


ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Ahmed
30-06-2021

useful