fb
  • 2

لماذا يجب عليك استخدام الشبكة في تصميم الشعار؟؟

ما هي شبكة الشعار logo grid ؟ ولماذا عليك استخدام واحدة منها؟؟

اذا كنت تحتاج الى تصميم شعار كيف ستبدأ وماهي الاشكال الطبعات والشبكة التي ستستخدمها لتصميم شعارك المميز؟في هذا المقال سنجيب عن تلك الاسئلة من خلال موضوعنا عن شبكة الشعار logo grid وكيفية استخدامها.

شبكة الشعار او دليل البناء هي نقطة البداية الاساسية لكثير من المصممين الذين يقومون بتصميم الشعارات ، استخدام نظام الشبكة وخاصة في التصميم الذي يحتوي على احجام متطرفة ومبالغ بها _مثلا كبيرة جدا او صغيرة جدا_ستساعدك على انتاج تصميم منظم وجميل وهادف وعند النظر اليه تجده متناسق.

ما هي شبكة الشعار logo grid ؟؟

لماذا يجب عليك استخدام الشبكة في تصميم الشعار؟؟


شبكة الشعار هي عبارة عن اداة تستخدم لتشكيل هيكل متناسق هندسيا في عملية بناء الشعار، يطلق على شبكة الشعار ايضا "دليل البناء" construction guides بناءا على شكل خطوط الشبكة المستخدمة.

في العادة تكون شبكة الشعار مصنوعة من شبكة مربعة فعليا، مثل المستخدمة في ورقة الرسم البياني او ورقة الشبكة المستخدمة التي كنا نستخدمهم في المدرسة، ولكن هيكل شبكة الشعار ممكن توسعيها ومدها اكثر بكثير، بعض المصميمين يستخدمون شبكات شعار دائرية بينما يقومون الاخرون بانشاء نظام شبكي فريد لكل مشروع حيث يتضمن خطوط غير مرئية للارتفاعات والمسافات بين العناصر والمساحات البيضاء.

العامل المشترك في جميع شبكات الشعار هو استخدام نوعا من الترتيب والنهج الرياضي، حيث يتم توفير مساحة فارغة ومساحة ممتلئة على طول الشبكة خلال عملية التصميم.

استخدام النظام الشبكي الاعتيادي

لماذا يجب عليك استخدام الشبكة في تصميم الشعار؟؟



الشبكات هي الاداة الشائعة وقد استخدمتفي مختلف جوانب التصميم لطالما قام المصميمون باستخدامها في فن مشاريعهم سواد كانت مطبوعة او على شاشات ، هناك الكثير من الخيارات للشبكة القديمة الاعتيادية، او خيارات اكثر حداثة وتطور ، ان معظم الانظمة الشبكية تقوم باستخدامها بحياتيك اليومية باستمرار دون ان تلاحظ مثل النظام الشبكي الموجود في الكاميرات الفوتوغرافية .

في نفس الطريقة التي تستخدم فيها الشبكة لاي مشروع اخر يمكنك استخدامها ايضا لبناء الشعار، الفرق الكبير عند استخدامها في بناء الشعارات هو ان الاشكال لا تملئها في اطار معين مثل بطاقة بريدية مستطيلة او لوحة. لهذا السبب تم تصميم بعض الشعارات باستخدام اداة البناء التي لا تزال تتبع مبادئ العمل على الشبكة ولكن مع مزيد من المرونة في الاشكال من خطوط وحتى منحينات.

استخدام شبكة الشعار

لماذا يجب عليك استخدام الشبكة في تصميم الشعار؟؟


هناك العديد من الخيارات المختلفة لانشاء واستخدام شبكة الشعار لكم يجب ان يستند نوع الشبكة التي ستستخدمها الى المشروع الذي ستعمل عليه ومستوى راحتك في العمل مع الشبكات لذلك عليك القاء بعض التساؤلات لنفسك قبل البدء؛ مثل:

هل تشعر بالراحة مع شكل الشبكة وهيكلها؟

هل قمت بتصميم شبكة في الماضي؟

ما هو شعورك تجاه تحطيم الشبكة؟اذا احتجت الى انهائها

ما هي الاشكال والانماط التي تفكر بها لتصميم شعارك؟

بمجرد تحديدك لمستوى الراحة في التعامل مع الشبكات تستطيع ان تنظر بعدها الى الخيارات " معظم المصميمين اعتادو على العمل مع نوع معين من الشبكات،لكن اذا كنت تريد التميز يمكنك الاطلاع على خيارات اكثر "

فوائد استخدام الشبكة

لماذا يجب عليك استخدام الشبكة في تصميم الشعار؟؟


نعلم ان استخدام الشبكة امر معقد قليلا ، وانك ممكن ان تقول لماذا يجب علي استخدامها لكن هناك الكثير من الاسباب تجعلك تستخدم الشبكة في بناء الشعار، ومنها:

1_ تساعدك الشبكة على تنظيم العمل.

2_ الشبكات ممكن ان تعطيك التركيز على انشاء شيء بسيط وخالد، مثلا شركة ابل apple وشل shell تستخدم شعارات بسيطة جدا لكنها مميزة جدا وكلاسيكية.

3_ تساعدك الشبكة ايضا على انشاء شعار مع براعة، التفكير في المبادئ الاساسية لشيء صغير مثل تصميم رمز دائرة الرقابة الداخلية IOS يبدأ مع الشبكة التي من المفترض تتبعها قبل تقديمها.

4_ البعض ينظرون الى الشبكات على انها تقيد عملية التصميم لكنها في الحقية تساعد في التصميم وتقدم لك المرونة في العمل، خطوط الشبكة يمكن ان تساعدك على رؤية المزيد من الخيارات لمكان الرسم والتنقل بين الخطوط وربط الاجزاء معا.

5_ يمكن للشبكات ان تساعدك على التخطيط بشكل افضل للعناصر مثل المساحة وسهولة الحصول على الانسجام بين العناصر.

6_ الشبكات تساعدك على اضافة اللمعان الى التصميم.

تحذيرات استخدام الشبكة في تصميم الشعار

هناك بعض الاعتراضات ضد انشاء الشعار بطريقة استخدام نظام الشبكة ستجد بعض المصميمين مع استخدام الشبكة والبعض الاخر ضد استخدامها في بعض انواع المشاريع.

يمكن ان تقييد الشبكات الابداع لان المصممين يشعرون بانهم مقيدون باشكال وانماط محددة فقط.

انشاء الشبكة الخاصة بك يمكن بان يكون امر صعب ويستغرق وقتا طويلا في انشاء التصميم.

من السهل استخدام الشبكة في مجال الرياضيات اكثر من مجال التصميم فستحصل على شبكة تشبه المخطط الهندسي اكثر من انها شعار.

يمكن للمصمم ان يعلق ويتعثر في الشبكة ولا يعرف كيف سيكسر قواعد الشبكة وهذا الشيء يحد من عملية التصميم.

هل استخدام شبكة الشعار ضروري ؟


لماذا يجب عليك استخدام الشبكة في تصميم الشعار؟؟

اولا عليك العمل من داخل الوسط والجمع بين الخطوط الخارجية ثم وضعها في الشبكة هذه العملية سوف تعطيك الفكرة عن الشكل والهيكل للشعار وتساعدك في التفكير في التغيرات التي ممكن ان تحدث .

الفكرة من البدء في التصيم بالشبكة هو التفكير حتى بالاشياء البسيطة كالحجم والشكل والتخطيط وكل ذلك سوف يقدم لك فكرة جيدة، بناء الشعار من الصفر هو شيء مهم مثل بناء مبنى اذا كان الاساس متين وقوي سوف يستمر البناء لسنوات طويلة وهو بصورة جيدة، كل تصميم يعتمد على الاساسات واساس الشعار هو الشبكة.

هذا لا يعني انه يجب عليك الالتزام بجميع الخطوط الغير مرئية والمنحنيات في التصميم، ولكنها سوف تساعدك على التفكير في عملية انشاء الشعار.




ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .

Mervat
25-01-2018

تصميم الشعار