fb
  • 1

تصميم وبرمجة الألعاب بتقنية الفلاش Adobe Flash


سوف نتكلم في هذه المقالة عن تصميم وبرمجة العاب الفلاش ، ألعاب الفلاش هي من أكثر الألعاب المحببة إلى الصغار وإلى الكبار خاصة وأنها أون لاين أي لا تحتاج إلى تحميلها، نظرا لضياع الوقت في تحميل الألعاب فكل ما هو مطلوب في مواقع ألعاب الفلاش هو تسجيل الدخول للموقع للدخول إلى لعب اللعبة المفضلة، فمواقع الفلاش تضم أعداد لا حصر لها من الألعاب التي يمكن الاستمتاع بلعبها أون لاين، لذلك نقدم أفضل مواقع ألعاب فلاش أون لاين والتي حازت على إعجاب أكبر عدد من المستخدمين حول العالم .


تصميم وبرمجة الألعاب بتقنية الفلاش Adobe Flash



لا تزال ألعاب الفلاش على الويب تحظى باهتمام كبير من الناس، الملايين من المستخدمين للحواسيب والموبايل يفتحون متصفحاتهم على أجهزتهم للعب منها والاستمتاع بأوقاتهم خصوصا وأنها لا تتطلب تنزيل تطبيقات ألعاب أو البحث عن طرق ترخيصها للتخلص من الرسائل التي تطلب منهم الدفع مقابل الاستمرار في اللعب.

مواقع ألعاب الفلاش تتيح للملايين من الناس اللعب السريع والعالي الجودة دون ملء القرص الصلب والمساحة التخزينية بألعاب يمكن استخدامها لمرة واحدة أو مرتين أو لفترة ثم ينسون إزالتها فتتراكم على أجهزتهم لتحولها إلى هواتف وحواسيب بطيئة وسيئة على مستوى الأداء.


الفلاش هو الصيغةُ الأقدم للحركة التفاعلية على الويب. وفي الحقيقة، فإنَّه كان في الماضي الصيغة الأجمل، والأسلس، والأكثر جاذبية في التصميم وفي الخيارات.

لماذا نقول في الماضي؟ لأنه وبسببِ خلافٍ بين شركتي "Adobe Flash" و "Apple"، رفضت أجهزةُ آبل دعم الفلاش في أجهزة iPad وiPhone الخاصة بها، مما سببَ ضربةً كبيرةً لسوق الفلاش واستخدامه لتصميمِ مواقع الويب.

من ثم أتت ضربة الثانية عندما انطلقت لغةُ HTML5 ولغةُ CSS3 اللتان دعمتا معظمَ الخيارات التي كان يتيحُها الفلاش دون الحاجة لاستخدام الفلاش بلاير أو حتى لغة الفلاش.

ولكن انتظر، فإن الفلاش لم ينقرض!

فبالرغم من قلة استخدامه اليوم في تصميم المواقع، إلا أنه ما زالَ يمتلكُ تلك اللمساتِ الجماليةِ والمميزةِ الخاصة به، حيث أنه يعدُّ من أوائلِ البرامجِ التي جمعت بين البرمجة والتصميم في بيئة عمل واحدة، فإن الخيارات التي يقدمها الفلاش كثيرة ونذكر منها:

عمل مقاطع الفيديو (FLV)، وعمل مواقع الويب التفاعلية، والبرمجة باستخدام لغة "Action script"، وعمل الألعاب الفلاشية "flash games"، وعمل صور متحركة فلاشية (مثل الإعلانات المتحركة)، وعمل البنرات الخاصة بالقنوات التلفزيونية (أحيانًا يستخدم الفلاش لصغرِ حجمه بدل الفيديو في عمل الشريط التقديمي للقنوات)، وعمل البطاقات الفلاشية (مثل رسائل الحب والغرام المرافقة للموسيقا)، وكتب فلاشية ( بتصميمٍ جميل وجذاب وتفاعلية قابلة لقلب الصفحة بالنقر عليها واختيار رقم الصفحة وغيره)...

لم ننتهِ بعد! ولكن هناك العديد من الاستخداماتِ الأخرى للفلاش الذي لا يمكننا العيش من دونه اليوم!

يُستخدم برنامج "adobe Flash Builder" لبناءِ الألعابِ والتطبيقاتِ باستخدام الفلاش وفقاً للغة "action script"، وهو يمتلكُ خياراتٍ أكبر لاختبار البرمجيات والشبكة واختبار وحدات الدعم.


اخترنا لكم من عالم الخيال و التشويق و الإثارة موقع ملك الألعاب كمثال على مواقع الفلاش وهو موقع العاب تناسب جميع الأعمار حيث يمكنك أن تجد الألعاب التي تعجبك و تلعبها مجَانا دون أي تعب أو مجهود، فكلَ ما عليك فعله هو الضغط على فئة الألعاب التي تعجبك و الإستمتاع باللعب لساعات طويلة و بذلك فإنّك لن تشعر بمرور الوقت.



تصميم وبرمجة الألعاب بتقنية الفلاش Adobe Flash





يقدم هذا الموقع للشباب ألعاب جديدة و متنوّعة كلّ يوم ، ستستحوذ على عقولكم بالتأكيد!

فلمحبّي ألعاب السيارات و السرعة، نقدّم لك فئة ألعاب سباق حيث تستطيع الآن بواسطة هذا الموقع أن تقود بالسرعة التي تريد دون أن تهتمّ لمشاكل الاصطدام بسيارة أخرى أو بشيء آخر.

في لعبة ملوك السباق التي نالت إعجاب الكثير من اللاعبين، اختر مسار السباق والسيارة الخاصة بك و اهزم منافسيك المتسابقين لتحصل على المال كي تستطيع تحسين سيارتك و إدخال إليها بعض التعديلات و تربح السباقات القادمة.

أمّا إذا كنت تحب القيادة بجنون، عليك أن تجرّب لعبة السباق المجنون، فالسّباق يجري في شوارع المدينة على آلات النقل والمعدات. أثناء القيادة، حاول أن تسرع أكثر ما يمكنك، و افعل العديد من الحيل للوصول إلى خط النهاية. في حال كنت تريد المزيد من المتعة، عليك تفعيل "نيترو" للحصول على المزيد من السرعة.

نقدّم لكم أيضا ألعاب سباق بواسطة الدراجات!

في لعبة مجانين الدراجات، سوف تشاهد كيف قرر الجميع ركوب الدراجة و اظهار كل منهم نفسه في السباق. حاول تلبية الهدف المطلوب في كل مستوى من هذه المهمة و الوصول إلى الهدف دون السقوط.

لعبة درّاجة الديناميت هي لعبة السباق التي تحتاج إلى المهارة. ستأخذ الدور الرئيسي حيث ستكون راكب الدراجة النارية فعليك الإنتباه من الديناميت على طول الطريق و الوصول إلى خط النهاية لكي تربح اللعبة.

هذه الألعاب سوف ترفع مستوى الإثارة و الأدرينالين في جسمك فتشعر بالتشويق و الحماس أثناء اللعب.


ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .