fb
>
  • 0

نصائح وإرشادات للحصول على 10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)

نصائح/إرشادات للحصول على 10 واجهات نموذجية للفيسبوك


تمتد قائمة مُسْتخدمي الفيسبوك لتشمل معظم الأفراد وأصحاب الأعمال – سواءً أكانو مستخدمين شخصيين أو أصحاب أعمال مستقلة. إذ يمكن أن تكون إحدى صفحاته جزءاً لا يتجزأ من سياستك التسويقية. أو أن تكون صفحةً لموقعك الأحترافي على الشبكة.
لذلك فإنه من المهم أن تعمل على تحقيق الإستفادة القصوى من هذه المنصة لجعل ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي برّاقاً واحترافياً. إذ قد يعزى إنطباعٌ أوّلي سيئ إلى صورة غير متقنة أومقتطع رديءٍ أو نصٍ سيّء الإنجاز. فيما يلي 10 إرشادات لتأسيس واجهات نموذجية على الفيسبوك. صور ستجذب المتصفح للنقر عليها لإستكشاف ما وراءها.




1. تعرّف على المواصفات


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


حجر الإساس في أحجية الواجهات في الفيسبوك هو الحجم. ليس هناك ما قد يسبب فشلاً ذريعاً في الفيسبوك مثل خطأٍ في مقاسات صورة ما (إن لم تكن قد حدّثت الواجهة لفترة ما، فعليك بالتحقق من المواصفات لأنها تتغير بشكل دوري.)

اعتبارًا من مارس 2018 ، ستصبح المواصفات كما يلي:

•851 بكسل عرض X 315 بكسل ارتفاع، للواجهات

•حجم حفظ الملفات أقل من 100 كيلوبايت

•عند إنشاء ملف للصورفي الفيسبوك، تأكد من اختيار خانة عالي الجودة للحفاظ على جودة الصور

•التزم بتحميل الصور ببنية JPG مع ملفات تعريف الألوان ببنية sRGB


2. حدد الصورة المناسبة


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


يعتبر الفيسبوك وسيلة مرئية بامتياز، إنّ النظر إلى الصورة الصحيحة سيؤسس أو سيلغي الإرتباط المنشود وسيؤثر كذلك على ردة فعل المستخدمين. لذا فأنت بحاجة إلى صورة متميزة، وسيتوجب عليك الآتي:
•اختر صورة أو رسم توضيحي عالي الجودة وعالي الدقة.
•ابحث عن شي مقروء ومفهوم وإن كان حجمه صغيراً على الشاشة.
•اختر صورة تمثل علامتك التجارية وتظهر شخصًا في مكان العمل أو منتجًا قيد التنفيذ.
•حاول أن تخلق تجاوباً عاطفياً مع الصورة المختارة.
•ابحث عن صورة يتسع لها المجال المسموح به. قم بقص أطراف الصورة باستعمال برنامج تحرير صور ثم تأكد من أن مظهرها سيكون رائعا ضمن مقاسات عرض 851 بكسل وارتفاع 315 بكسل وأن الأجزاء الحيوية من الصورة ليست غائبة.


3. إضافة زر الحث على التسوُّق CTA) Call to Action)


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


على الرغم من أنه ليس جزءًا من تصميم واجهات الفيسبوك في حد ذاته، إلاّ أن الأمر تتطلب منك أن تضع نصب عينيك ما سيقع عليه المستخدمون عند تصفح ملفك الشخصي. عليك أن تقرن الواجهة بما يجذب إنتباه العملاء المنشودين ويستحث مزيدا من الإستفسار عن طريق الإتصال أو الإستمرار بالتصفح. (ستعمل صورة رائعة على تحفيز المشاركة).

يتوضع زر الحث على التسوُّق أسفل يمين الصورة. احرص على تضمين ما قد يقوم به المستخدم. اضغط هنا لمعرفة كيفية إضافة المعلومات أو تغييرها؛ يمكن لأي مسؤول صفحة أو محرر أو وسيط أو معلن القيام بذلك.



4. استخدم العلامة التجارية الخاصة بك


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


يجب أن تكون واجهة الفيسبوك متسقة مع علامتك التجارية الشاملة. استخدم نفس نمط الصور والألوان والعلامات التي تستخدمها في جميع الاتصالات الأخرى.

يجب أن تتسق جميع الأجزاء وأن تولِّد لدى المتصفّح عند ظهورها الإحساس بانتماء مشترك، سواءً ظهرت نتيجة تفاعل المستخدمين أو من جراء زيارة صفحتك على الفيسبوك.

فكر بالعلامة التجارية في إطارالعمل المشترك للملف الشخصي والواجهة على حدٍ سواء. تظهر على صفحتك على الفيسبوك جنبًا إلى جنب في إطارات مربعة (صورة ملف شخصي) ومستطيلة (واجهة). في موضع الإضافات، تظهر صورة الملف الشخصي في حاوية مستديرة وتحتفظ الواجهة بإطارها المستطيل.



5. حاول إدراج الفيديو


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


لا يتحتم أن تكون الواجهة الرائعة في الفيسبوك عبارة عن صورة. بل يمكنك أيضاً إدراج مقاطع فيديو. (احرص فقط على الإلتزام بالمواصفات.)
أضف واجهة فيديو بنفس طريقة إضافة الصورة ، مع مراعاة ما يلي:
• يجب أن يكون عرض الفيديو 820 بكسل وارتفاعه 312 بكسل ، على الرغم من أن الفيسبوك يوصي في الواقع بحجم 820 × 462.
• يجب أن تتراوح مدة الفيديو بين 20 و 90 ثانية.
ااضغط على خيار الصورة المصغّرة ثم قم بالنشر.


6. لا ننسى الاقتصاص المحمول


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


والآن إليك أهم سمة لتلك الواجهة، وهي أنه من الممكن اقتصاصها على أجهزة الجوال. فبينما يتم عرض واجهة بدقة 820 بكسل × 312 بكسل على شاشات سطح المكتب (كل ما قمت بتحميله تقريبًا) ، تكون صورة الهاتف المحمول أكثر تربيعاً ويتم اقتصاص بعضها تلقائيًا من أسفل وأعلى الصورة.
بينما لا يزال من غير الممكن تحميل صورة منفصلة لمستخدمي الجوال في الوقت الحالي ، إلا أننا نعرف مقدار عرض ما سيظهر من هذه الصورة: 640 بكسل عرضًا × 360 بكسل ارتفاعًا. من أجل الحصول على واجهة للفيسبوك على الهاتف المحمول، تستخدم أداة تغيير الحجم العرض الكامل للصورة وتقتطع تقريباَ نفس المقدار من أعلى الصورة وأسفلها.
اختر صورتك واعمل على اقتصاصها وفقًا لذلك.


7. اجعلها قابلة للمشاركة


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)



تُنْشَأُ أي صورة رائعة على وسائل التواصل الاجتماعي بهدف مشاركتها! فكر في الصور والعناصر التي ستجعل المستخدمين يرغبون في مشاركة الواجهة الخاصة بك كما يشاركون بأي منشور آخر على الفيسبوك.
ابحث عن صورة تتضمن الكثير من المشاعر أو الأفعال التي لها علاقة بجمهورك. قم بتضمين علامة تصنيف أو نص صغير للحث على المشاركة. اختر الألوان التي تتميز في الإضافات - تؤدي خيارات الألوان الساطعة عملاً رائعاً ، بالإضافة إلى الألوان المصنّفة لتحفيز الإتصال البصري.


8. حافظ على البساطة


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


لا تبالغ في التفكير في تصميم واجهة لفيسبوك. فالغالبية العظمى ستشاهدها بالحجم الصغير – ولربما أيضاً أثناء إضافة محتوىً آخر. إن المبالغة في إعداد صورة ما ستعثّر نجاحها.
عليك فقط أن تعثر على صورة رائعة. أن تقتصها حسب المواصفات المناسبة. أن تُضِفْهَا. وبهذا يُنْجَز العمل.


9. إبقاء النص في الحد الأدنى


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)


أن العنصر الأكثر صعوبة في التناول عند إعداد تصميمٍ لواجهة الفيسبوك هو النص. عليك أن تحصر تفكيرك في القصاصتين المتاحتين – إمّا سطح المكتب أو جهاز الجوّال. كذلك عليك أن تفكر في الحجم الذي سيظهر للمستخدمين.

إذا كنت لا تستطيع الإبقاء على عنصري الإيجاز وسهولة الفهم – كأن تستخدم شعاراً أو سمة (هاشتاج) – فقد يترتب عليك حذف النص نهائيّاً. تجنب اختلاق الفوضى حول صورة رائعة بحشر كلمات لمجرد حشرها. ينبغي أن يؤخذ في الإعتبار الغرض من الإضافة وكذلك قابلية الإستخدام لدى إضافة أية عناصر نصية.



10. لا تزال عالقاً؟ ابدأ بمُنْشِيٍء أوبقالب جاهز


نصائح وإرشادات للحصول على  10 واجهات نموذجية للفيسبوك (Facebook)



هل ما زلت حائراً بخصوص القص والمواءمة ووضع الأمور في نصابها من أجل إعداد تلك الواجهة؟ هناك عدد قليل من القوالب الجاهزة لواجهات الفيسبوك وكذلك الأدوات التي يمكن أن تجعل ذلك يسيراً. (الخيارات الثلاثة مجانية كذلك ، ولكن سيتوجب عليك إنشاء حساب).
الشيء الجيد بالنسبة لمنشئ أو قالب واجهات الفيسبوك هو توفر الأحجام والأشكال الصحيحة بإعدادٍ مسبق. لا داعي للقلق بشأن القص أو تحرير الصور إن لم يكن هذا مجال تفوقك. تساعدك كل أداة من هذه الأدوات على وضع صورتك في إطار بالشكل والحجم المناسبين ومن ثم تصديرها وتحميلها بسهولة على الفيسبوك.
‏•Canva
‏•Adobe Spark
‏•Crello


الخاتمة
تذكر أنه في كل مرة تقوم فيها بإنشاء وتحميل واجهة جديدة على فيسبوك ، يتلقى متابعيك إشعارًا في موضع مشاركتهم. كن هادفا في إجراء التغييرات وتوقيتها. قم بتضمين تعليق أو رابط للتحفيز على المشاركة عند إجراء التغيير.
ضع في اعتبارك تغيير صورة الواجهة بشكل موسمي أو في كل مرة تقدم فيها منتجًا أو خدمة جديدة. يمكن لهذا التحديث البسيط أن يحافظ على ملفك الشخصي محدّثاً كما أنه يُنشئ جزءًا سهلًا من المحتوى للمشاركة. حظا موفقاً!


المصدر: Design Shack
ترجمة: رولى القربي حمّور





ما رأيك بهذه المقالة ؟


اشترك معنا أو قم بـ تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليق .